![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعى هذه الدراسة للتعرف على دور الصحافة الإلكترونية الخليجية فى تنمية الوعى الاقتصادى للشباب الخليجى، واعتمدت الدراسة منهج المسح، واستخدمت أداة الاستبيان بالتطبيق على عينة عشوائية مكونة من 420 مفردة من طلاب الجامعات، وأداة تحليل المضمون بالتطبيق على ثلاث صحف اقتصادية خليجية. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: وبلغت الوطن العمانية المركز الأول والوطن القطرية المركز الثاني في عدد الأخبار لأنهما صحف اقتصادية وتخصص جميع مساحاتها لتغطية القضايا الاقتصادية، في حين بلغت عدد المواد المنشورة في صحيفة الرؤية الإماراتية الإلكترونية 1116 مادة صحفية بنسبة 20.4٪ وذلك لأنها صحيفة عامة وتم تخصيص صفحات بعينها لتغطية الأخبار الاقتصادية المحلية منها والعربية والعالمية وتحليلها. جاءت قضية تحسين مستوى الأداء الاقتصادي، في المركز الأول في صحيفة الرؤية الإماراتية بنسبة15.7٪، يليها صحيفة الوطن العمانية بنسبة11.6٪، ثم الوطن القطرية. جاءت الأخبار في الترتيب الأول في صحف الدراسة متصدرة المركز الأول في الرؤية الإماراتية بنسبة 25.7٪، يليها الوطن العمانية بنسبة 25.1٪، ثم الوطن القطرية. أن 68.3٪ من المبحوثين موافقين بشدة على عبارة ”معرفة الأخبار المحلية وجديد أخبار الوطن والمواطنين”، من بين عدد من العبارات التي توضح موقف المبحوثين من أسباب ودوافع استخدامهم للصحافة الإلكترونية. 46.4٪ من المبحوثين يعتقدون أن الصحف الإلكترونية أغنت الشباب عن قراءة الصحف المطبوعة إلى حد ما. |