![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة وتساؤلاتها : هل توجد فروق دالة بين الاطفال التوحديين والأطفال الأسوياء عينة الدراسة فى نقص الانتباه والنشاط الزائد كما يراها الوالدين ؟ هل توجد فروق دالة بين الاطفال التوحديين والأطفال الأسوياء عينة الدراسة في التواصل الاجتماعى كما يراها الوالدين؟ أهداف الدراسة : التعرف على الفرق بين الاطفال التوحديين والأطفال الأسوياء عينة الدراسة فى نقص الانتباه والنشاط الزائد كما يراها الوالدين. التعرف على الفرق بين الاطفال التوحديين و والأطفال الأسوياء عينة الدراسة فى التواصل الاجتماعى كما يراها الوالدين. اهمية الدراسة : تنبع أهمية الدراسة من اهتمامها بدراسة اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى المتوحديين وهو من الموضوعات الحديثة التى بدأ الاهتمام بها يتزايد. تكمن اهمية الدراسة ايضا فى قلة الدراسات العربية التى تناولت اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والتواصل الاجتماعى لدى الاطفال التوحديين. مساعدة والدى الاطفال التوحديين ومعلميهم على التفاعل مع هؤلاء الاطفال بشكل مناسب وتعديل سلوكياتهم غير المقبولة اجتماعيا مما قد يسهم فى رعايتهم. تتمثل الاهمية التطبيقية للدراسة فيما يمكن ان تصل اليه من نتائج يمكن ان تغير فى علاج وتنمية مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى لدى الاطفال التوحديين. فروض الدراسة. توجد فروق ذات دالة إحصائية بين الاطفال التوحديين والأطفال الأسوياء عينة الدراسة فى نقص الانتباه والنشاط الزائد كما يراها الوالدين. توجد فروق ذات دالة إحصائية بين الاطفال التوحديين والأطفال الأسوياء عينة الدراسة في التواصل الاجتماعى كما يراها الوالدين. العينة : تقتصر الدراسة على ( 20) من أولياء أمور أطفال توحديين و(20) من أولياء أمور أطفال أسوياء. الادوات : تتحدد الدراسة الحالية بالادوات النفسية المستخدمة فيها وهى : مقياس نقص الانتباه والنشاط الزائد .( إعداد الباحثة ). مقياس التواصل الاجتماعي . (اعداد الباحثة) المنهج : تعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفى المقارن. نتائج الدراسة: لقد تحققت فروض الدراسة. |