Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في ضوء المعايير الدولية لتنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات الحياتية في الرياضيات للطلبة المتفوقين بالمرحلة الثانوية
المؤلف
الأغا، هاني عبد القـادر عثمـان.
هيئة الاعداد
باحث / هاني عبد القـادر عثمـان الأغا
مشرف / محبات محمود حافـظ أبو عميرة
مشرف / مكــة عبـد المنعـم محمـد البنـا
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
462 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 462

from 462

المستخلص

تحظى فئة المتفوقين باهتمام كبير من جانب العلماء والباحثين والمهتمين بالشأن التربوي؛ لِما يمكن أن يكون لهذه الفئة من تأثير إيجابي وكبير على المجتمع بأكمله، وكعامل هام من عوامل تقدمه وازدهاره إذا تم تقديم الرعاية اللازمة لهم، مما يستدعي الاهتمام باتخاذ الخطوات الفعالة لتنمية مهارات التفكير لديهم خاصة التفكير الإبداعي الذي يُعد أحد أهم أنواع التفكير التي يجب أن تُولَى اهتمام من قِبل القائمين على العملية التعليمية؛ وذلك للأهمية القصوى في تقديم الأفكار التي تسهم في إنتاج كل ما هو جديد ومفيد للبشرية في ظل الأحداث المتلاحقة سريعة التطور والتغير. وكذلك الاهتمام بتنمية قدرتهم على فهم المشكلات الحياتية وحلها خاصة في الرياضيات. هذا ويُعد الاهتمام بهذه الفئة أحد الواجبات الأساسية للمجتمع بشكل عام ولوزارة التربية والتعليم بشكل خاص.
مشكلة البحث وأسئلته
تتحدد مشكلة البحث في:
وجود قصور في برامج رعاية الطلبة المتفوقين بفلسطين، وكذلك في تدني درجة امتلاك الطلبة المتفوقين لمهارات التفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات الحياتية في الرياضيات.
وعليه فإن البحث يستهدف بشكل محدد الإجابة على السؤال الرئيس الآتي:
ما فاعلية برنامج مقترح في ضوء المعايير الدولية للرياضيات في تنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات الحياتية في الرياضيات للطلبة المتفوقين بالمرحلة الثانوية؟
وينبثق عن السؤال الرئيس السابق الأسئلة الفرعية الآتية:
6. ما معايير الرياضيات للطلبة المتفوقين في المرحلة الثانوية؟
7. ما أسس بناء برنامج مقترح في الرياضيات للطلبة المتفوقين بالصف الحادي عشر؟
8. ما البرنامج المقترح في الرياضيات للطلبة المتفوقين بالصف الحادي عشر؟
9. ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى طلبة مجموعة البحث من المتفوقين بالصف الحادي عشر؟
10. ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات حل المشكلات الحياتية في الرياضيات لدى طلبة مجموعة البحث من المتفوقين بالصف الحادي عشر؟
فروض البحث
اختَبَر البحث الفروض الآتية:
7. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلبة مجموعة البحث من المتفوقين بالصف الحادي عشر في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار التفكير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي.
8. يتحقق تأثر مقبول للبرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة مجموعة البحث من المتفوقين بالصف الحادي عشر.
9. تتحقق فاعلية مقبولة للبرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة مجموعة البحث من المتفوقين بالصف الحادي عشر.
10. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلبة مجموعة البحث من المتفوقين بالصف الحادي عشر في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار المشكلات الحياتية لصالح التطبيق البعدي.
11. يتحقق تأثر مقبول للبرنامج المقترح في تنمية مهارات حل المشكلات الحياتية لدى طلبة مجموعة البحث من المتفوقين بالصف الحادي عشر.
12. تتحقق فاعلية مقبولة للبرنامج المقترح في تنمية مهارات حل المشكلات الحياتية لدى طلبة مجموعة البحث من المتفوقين بالصف الحادي عشر.
أهمية البحث
تظهر أهمية البحث من خلال ما يأتي:
6. قد يساعد في إثارة اهتمام المسؤولين عن العملية التربوية ومخططي المناهج في مراعات تنمية التفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات الحياتية عند التخطيط لمناهج الرياضيات.
7. قد يفيد مشرفي مبحث الرياضيات والمختصين في إعداد ورش عمل للمعلمين والمهتمين وتدريبهم على طرق وأساليب تدريس حديثة في تعليم المتفوقين والتعامل معهم ورعايتهم.
8. تزويد الباحثين بخلفية نظرية عن المعايير خاصة معايير الرياضيات، وكذلك عن التفكير الإبداعي والمشكلات الحياتية، بالإضافة إلى عرض خلفية نظرية عن الطلبة المتفوقين.
9. قد يفيد في تدريب الطلبة المتفوقين على ممارسة مهارات التفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات الحياتية التي تواجههم خلال ممارساتهم اليومية في المجتمع المحيط بهم.
حدود البحث
اقتصر البحث على:
4. المعايير الدولية الآتية: معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات ”NCTM”، المعايير الموحدة للرياضيات في أمريكا ”CCSS”، معايير الرياضيات في سنغافورة، معايير الرياضيات في جمهورية مصر العربية.
5. مهارات التفكير الإبداعي الآتية: (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية للمشكلات).
6. مجموعة من طلبة الصف الحادي عشر المتفوقين بمدارس محافظات غزة (32 طالباً) في الفصل الثاني للعام الدراسي 2015/2016م، وذلك وفقاً للشروط التي تم تحديدها في البحث الحالي. وقد تم اختيار الصف الحادي عشر تحديداً لتطبيق البرنامج؛ لأن الصف العاشر يُعتبر ضمن المرحلة الأساسية فهو يقع خارج مجتمع البحث، والصف الثاني عشر (الثانوية العامة) يصعب تطبيق أيِ من البرامج التجريبية عليه وفقاً لأنظمة وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.
مصطلحات البحث
عُرِّفت مصطلحات البحث كما يأتي:
5. المعايير (Standers): تُعرَّف المعايير في هذا البحث بأنها مجموعة المؤشرات والمحكات والأُطر المعتمَدة لمنهج الرياضيات للطلبة المتفوقين (التي تم اعتمادها في البحث الحالي)، والتي تم بناؤها استناداً إلى مجموعة من المعايير الدولية للرياضيات (معايير NCTM، المعايير الأمريكية الموحدة CCSS، المعايير السنغافورية، المعايير المصرية)، والتي تهدف إلى تحديد المحتوى والعملية التي ينبغي على طلبة المرحلة الثانوية تعلمها وإتقانها من خلال منهج الرياضيات، وتحديد استراتيجيات التدريس وأساليب التقويم المناسبة، والتي تم في ضوئها بناء البرنامج المقترح لطلبة الصف الحادي عشر المتفوقين من أجل تنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات الحياتية لديهم.
6. التفكير الإبداعي (Creative Thinking): يُعرّف التفكير الإبداعي في هذا البحث بأنه عملية عقلية يتفاعل معها طلبة الصف الحادي عشر المتفوقين من أجل توليد وإنتاج أفكار وعلاقات جديدة وأصيلة وغير مألوفة، وحل مشكلات رياضية، بحيث تتميز بالطلاقة والمرونة والأصالة والحساسية للمشكلات. ويُقاس بالدرجات التي يحصل عليها الطلبة في اختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات الذي أعده الباحث لهذا الغرض.
7. المشكلات الحياتية (Life Problems): تُعرّف المشكلة الحياتية في هذا البحث بأنها موقف حياتي مربك ومحير يواجه طلبة الصف الحادي عشر المتفوقين ويشعرون بحاجته للحل، حيث تتطلب عملية الحل مهارات ومعلومات وحقائق رياضية بجانب المعرفة الحياتية؛ كي يتمكن الطلبة من اتخاذ قرار بشأنها، ويوظف الطلبة مجموعة من العمليات العقلية التي تمكنهم من اتخاذ قرار بشأن المشكلة التي تعترضهم وتطبيقها في موقف آخر. وتُقاس بالدرجة التي يحصل عليها الطلبة في اختبار حل المشكلات الحياتية في الرياضيات الذي أعده الباحث لهذا الغرض.
8. المتفوقين(High Achievers Students): يُعرَّف المتفوقين في هذا البحث بأنهم طلبة الصف الحادي عشر في مدارس وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، والذين يمتازون عن أقرانهم العاديين بأنهم: يمتلكون قدرات ومهارات عقلية في الرياضيات بحصولهم على تحصيل (90% فأكثر)، يقعون ضمن الإرباعي الأعلى في اختبار ”القدرات العقلية”، بالإضافة إلى أن أعمارهم لا تزيد عن (17 سنة) وأنهم لم يرسبوا في السنوات السابقة.
منهج البحث
اتبع البحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة مع قياس قبلي – بعدي؛ للكشف عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات الحياتية في الرياضيات.
أدوات البحث
تنقسم أدوات البحث إلى:
3. أدوات التجريب، وتشمل:
ت‌. البرنامج المقترح في الرياضيات في ضوء المعايير. (إعداد الباحث)
ث‌. دليل المعلم لتدريس موضوعات البرنامج المقترح. (إعداد الباحث)
4. أدوات القياس، وتشمل:
ت‌. اختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات. (إعداد الباحث)
ث‌. اختبار حل المشكلات الحياتية في الرياضيات. (إعداد الباحث)

إجراءات البحث
للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه تم اتباع الإجراءات الآتية:
17. الاطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة الخاصة بمحاور البحث (المعايير الدولية للرياضيات، التفكير الإبداعي في الرياضيات، المشكلات الحياتية في الرياضيات، التفوق والمتفوقين في الرياضيات) وذلك للإفادة منها في جميع مراحل البحث.
18. دراسة تحليلية لمعايير عالمية وإقليمية للرياضيات خاصة بالمرحلة الثانوية.
19. إعداد وثيقة بمعايير الرياضيات للطلبة المتفوقين بالمرحلة الثانوية، في ضوء بعض المعايير الدولية والقومية التي تم مراجعتها.
20. عقد ورشة عمل ضَمَّت مجموعة من الأساتذة والمختصين في تصميم المناهج وتدريس الرياضيات؛ لمناقشة المعايير التي تم إعدادها، حيث تم الأخذ بالملاحظات التي أشار لها الحضور، وبذلك تم الوصول إلى الصورة النهائية لقائمة معايير الرياضيات للطلبة المتفوقين بالمرحلة الثانوية.
21. بناء البرنامج المقترح في الرياضيات لطلبة الصف الحادي عشر في ضوء معايير الرياضيات للطلبة المتفوقين السابق تحديدها، وذلك من خلال: دراسة الاتجاهات الحديثة في مجال إعداد برامج رعاية الطلبة المتفوقين في الرياضيات، تحديد الأسس التي يقوم عليها البرنامج المقترح بما يناسب طبيعة الطلبة المتفوقين، تحديد الأهداف التعليمية للوحدات التي يتضمنها البرنامج المقترح، تحديد الأنشطة وأساليب التعليم في الرياضيات).
22. إعداد دليل المعلم لتدريس وحدات البرنامج المقترح الذي تم إعداده للطلبة المتفوقين.
23. عرض البرنامج المقترح ودليل المعلم على مجموعة من المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق تدريس الرياضيات؛ وذلك لتحكيمهما وإجراء التعديلات في ضوء آرائهم، حيث تم إجراء التعديلات المطلوبة، وبذلك تم بناء البرنامج المقترح في صورته النهائية وكذلك دليل المعلم لتدريس وحدات البرنامج المقترح في صورته النهائية.
24. إعداد أدوات القياس للبحث وهي: اختبار التفكير الإبداعي، اختبار المشكلات الحياتية.
25. عرض أدوات القياس للبحث على مجموعة من المحكمين والمتخصصين في المناهج وطرق تدريس الرياضيات؛ وذلك لتحكيمهما وإجراء التعديلات في ضوء آرائهم، حيث تم إجراء التعديلات المطلوبة، وبذلك أصبح اختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات واختبار المشكلات الحياتية في الرياضيات صالحين للتطبيق.
26. اختيار مجموعة البحث والتي تم تطبيق أدوات البحث التجريبية عليها، من بين طلبة الصف الحادي عشر بمدارس وزارة التربية والتعليم بمحافظات غزة، وذلك وفقاً لشروط تحديد الطلبة المتفوقين واختيارهم في هذا البحث.
27. تطبيق أدوات القياس للبحث: اختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات، اختبار المشكلات الحياتية في الرياضيات قبل فترة التجربة.
28. تدريس وحدات البرنامج المقترح في الرياضيات لطلبة مجموعة البحث.
29. تطبيق أدوات القياس للبحث: اختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات، اختبار المشكلات الحياتية في الرياضيات بعد فترة التجربة.
30. التوصل إلى البيانات ومعالجتها احصائياً واستخلاص النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
31. تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج.
نتائج البحث
توصل البحث إلى النتائج الآتية:
7. وُجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلبة مجموعة البحث في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات، وذلك لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ”ت” المحسوبة (92.649).
8. حقق البرنامج المقترح تأثير كبير جداً (حجم التأثير = 0.99) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى طلبة مجموعة البحث
9. حقق البرنامج المقترح فاعلية مرتفعة (نسبة الكسب لبلاك = 1.78) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى طلبة مجموعة البحث.
10. وُجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلبة مجموعة البحث في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار المشكلات الحياتية في الرياضيات، وذلك لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ”ت” المحسوبة (94.308).
11. حقق البرنامج المقترح تأثير كبير جداً (حجم التأثير = 0.99) في تنمية مهارات حل المشكلات الحياتية في الرياضيات لدى طلبة مجموعة البحث.
12. حقق البرنامج المقترح فاعلية مرتفعة (نسبة الكسب لبلاك = 1.77) في تنمية مهارات حل المشكلات الحياتية في الرياضيات لدى طلبة مجموعة البحث.
الجديد الذي قدمه هذا البحث
في ضوء النتائج السابقة، فإن البحث قدّم بعض الإسهامات التي قد تفيد بدورها في العملية التعليمية – التعلمية بشكل عام، وفي إعداد وتطوير مناهج الطلبة المتفوقين بالمرحلة الثانوية بشكل خاص، ومن هذه الإسهامات أن البحث:
4. قَدّم وثيقة بمعايير الرياضيات للطلبة المتفوقين بالمرحلة الثانوية في ضوء بعض المعايير الدولية للرياضيات، يمكن أن يستفيد منها القائمين على تخطيط مناهج الرياضيات بالمرحلة الثانوية.
5. قَدّم كتاباً للطالب المتفوق ودليلاً للمعلم، يمكن أن يستفيد منهما معلّمي الرياضيات والقائمين على تخطيط مناهج الرياضيات بالمرحلة الثانوية في تعليم الطلبة المتفوقين.
6. أضاف بُعداً هاماً في مجال تعليم الرياضيات للطلبة المتفوقين، وهو أن طلبة الصف الحادي عشر المتفوقين (مجموعة البحث) تَحسَّن لديهم مستوى: مهارات التفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات الحياتية بعد تدريسهم موضوعات البرنامج المقترح.
توصيات البحث
في ضوء مشكلة البحث وما توصل إليه من نتائج، يُوصِي الباحث بما يأتي:
13. تَبنِّى المسؤولين في وزارة التربية والتعليم خطة شاملة في الكشف عن الطلبة المتفوقين في المرحلة الثانوية والمراحل الدراسية الأخرى، وإعداد برامج خاصة بهم تركز على دور الطالب المتفوق.
14. إعادة النظر في مناهج الرياضيات للمرحلة الثانوية بحيث تُبنى في ضوء المعايير والخبرات الدولية، لِما لذلك من دور للمساعدة في الدخول في برامج التنافسية العالمية في الرياضيات.
15. تجريب البرنامج المقترح على مجموعة تجريبية أكبر حتى يمكن تعميم النتائج التي توصل إليها البحث في ضوء تلك المجموعة التجريبية.
16. مراعاة التوازن بين الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية عند صياغة أهداف مناهج الرياضيات بالمرحلة الثانوية، بالإضافة إلى صياغة أهداف تُنمي القدرة على الإبداع وحل المشكلات من خلال التأكيد على عدم تقديم المعلومات الرياضياتية للطلبة المتفوقين في صورتها النهائية بل تُترك لهم الفرصة لاكتشافها والتحقق من صحتها.
17. البُعد عن تقديم المفاهيم والتعميمات الرياضيات للطلبة المتفوقين بشكل منفصل عن المشكلات والتطبيقات الحياتية والعملية، وتدريبهم على مهارات حل المشكلات الحياتية في الرياضيات وتوليد أكبر عدد ممكن من الحلول والأفكار المتنوعة واختيار الحل المناسب للمشكلة.
18. إنشاء بعض الصفوف للطلبة المتفوقين بالمراحل الدراسية المختلفة بهدف تقديم البرامج الإثرائية والتدريبية المختلف التي تناسب قدراتهم العقلية وتلبّي احتياجاتهم المتنوعة، وتعميم بعض البرامج التي تحقق نتائج جيدة على باقي الطلبة من نفس الفئة، بحيث يتم اختيار الطلبة لهذه الصفوف وفقاً للمعايير المحددة في هذا البحث لاختيار الطلبة المتفوقين.
19. تزويد المكتبات المدرسية بمراجع علمية في مجال الأعداد المركبة والإحصاء والاحتمال والهندسة الكسورية وغيرها من المجالات الرياضياتية الأخرى؛ لتشجيع الطلبة المتفوقين على القيام بالأبحاث والتوصل إلى المعرفة ذاتياً.
20. عقد لقاءات وورش عمل صيفية للطلبة المتفوقين في الرياضيات لدراسة الموضوعات الرياضياتية الجديدة فيها، مثل: الهندسة الكسورية وغيرها.
21. عقد مجموعة من الدورات والندوات لمعلمي الرياضيات أثناء الخدمة لتوضيح مفهوم التفكير الإبداعي في الرياضيات ومهاراته وطرق تنميته.
22. تنظيم دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لتدريبهم على أساليب الكشف عن الطلبة المتفوقين وتعرُّف خصائصهم وحاجاتهم وأنسب الطرق لتدريسهم خاصة تلك الواردة في هذا البحث، ورفع كفاياتهم في إعداد أنشطة إثرائية للمتفوقين.
23. إنشاء مراكز لرعاية المتفوقين والموهوبين بكليات التربية تضم فريقاً متكاملاً من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من الخبراء والمهتمين بهذا المجال، على أن تقوم هذه المراكز بتقديم الدعم العلمي المتكامل في هذا المجال.
24. دعوة المؤسسات والمنظمات المختلفة لطرح المشروعات البحثية المدعومة عن المتفوقين وانتقاء الباحثين المدرَّبين لإجرائها؛ وذلك من أجل ابتكار البرامج التربوية للمتفوقين وتطبيقها وتقويمها.
مقترحات البحث
في ضوء النتائج التي توصل إليها هذا الباحث، واستمراراً واستكمالاً لهذا البحث، يقترح الباحث البحوث المستقبلية الآتية:
8. إعداد برنامج مقترح في الرياضيات في ضوء المعايير الدولية للرياضيات للطلبة المتفوقين بالمرحلة الأساسية وقياس فاعليته في تنمية التفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات الحياتية.
9. إجراء بحوث مماثلة لهذا لبحث تأخذ باعتبارها متغيرات أخرى، مثل: التفكير الناقد، المهارات الحياتية في الرياضيات، الميول والاتجاه نحو تعلم الرياضيات.
10. إجراء بحوث مماثلة لهذا البحث في المواد الدراسية المختلفة.
11. إجراء بحث حول تقويم مناهج الرياضيات للصفوف الدراسية المختلفة في ضوء المعايير والخبرات الدولية المختلفة في مجال الرياضيات وتعليمها.
12. إجراء بحث مكمّل لهذا البحث على مجموعة بحثية أخرى لها نفس خصائص مجموعة الطلبة في هذا البحث للتأكد من درجة إمكانية تعميم نتائج هذا البحث.
13. إجراء بحث عن الكفايات اللازمة لمعلمي المراحل الدراسية المختلفة لتدريس مناهج الرياضيات للطلبة المتفوقين في ضوء المعايير الدولية للرياضيات.
14. إجراء بحث مماثل لهذا البحث لتحسين نفس نواتج التعلم لفئات أخرى من الطلبة (العاديين، متوسطي التحصيل، بطيئي التعلم، المبدعين).