Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة الفروق بين التلميذات المصابات بصعوبات القراءة والتلميذات العاديات في الإدراك البصري المكاني والفهم اللفظي /
المؤلف
عبد العال، نورا مجدي طه.
هيئة الاعداد
باحث / نورا مجدى طه عبد
مشرف / عبد العزيز باتع محمد
مناقش / أمينة عبد الله بدوى
مناقش / عبد العزيز باتع محمد
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
191 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم نفس تربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

إهتمت هذه الدراسه بالكشف عن الفروق بين التلميذات المصابات بصعوبات القراءة والتلميذات العاديات فى الإدراك البصرى المكانى والفهم اللفظى لما لها من أثر كبير على مجتمعنا العربى ولندره الدراسات فيه وكثره الحالات وشيوعها فى مجتمعنا
ولأن صعوبات القراءة لها أثر بالغ على مستوى الطفل ونفسيته وطريقه تعامله مع باقى أقرانه وتفاعله فى الدراسه وتحصيله فى كافه المجالات لأن القراءه هى الوسيله التى يستطيع الفرد من خلالها التفاعل مع الآخرين فى كافه المجالات.
ولذلك إهتمت الباحثه بهذا المجال .
هدف الدراسة:
هو إيجاد إذا كان هناك فروق بين التلميذات المصابات بصعوبات القراءة والعاديات فى الإدراك البصرى المكانى والفهم اللفظى عن طريق إستخدام بعض الإختبارات التى ساعدتنا على معرفة ذلك.
وفى ضوء أهداف الدراسة أمكن تحديد الفروض الأتية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النسبة المئوية للتلميذات العاديات والمصابات بصعوبات القراءة فى الإدراك البصرى المكانى .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النسبة المئوية بين التلميذات العاديات والمصابات بصعوبات القراءة فى الفهم اللفظى.
عينة الدراسة
وفى هذه الدراسه قامت الباحثه بإجراءالإختبارات اللازمه لكى تنتقى العينات بدقه فقامت بإجراء الإختبارات على عينه إستطلاعيه لمعرفه ثبات وصدق المقاييس التى سوف يتم إستخدامها عن طريق القياس القبلى والبعدى للمقاييس المستخدمه
وبعد التأكد من ثبات المقاييس تم إنتقاء عينة الدراسة من بين 40 تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادى ممن يستخدمون اليد اليمنى فى الأعمال اليدوية والمهارات اليدوية التى تتطلب مهارة ودقة فى الأداء.
وقد بلغت العينة الضابطة (العاديات )15 تلميذة وقد بلغت العينة التجريبية (المصابات )15 تلميذة من المصابات بصعوبات القراءة تتراوح أعمارهم بين 12عام و13 عام لا يعانون من أى إعاقة سمعية أو بصرية أو حركية ويقعون فى المدى المتوسط من الذكاء وقد تم إختيار التلميذات من مدرسة 25 يناير بمدينة بنها بمحافظة القليوبية.