Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعاملة الوالدية والقلق لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت /
المؤلف
الحبيب، حسن عبدالمحسن محمد حسن حبيب غلام.
هيئة الاعداد
باحث / حسن عبد المحسن محمد حسن حبيب غلام الحبيب
مشرف / حسين محمد سعدالدين الحسيني
مناقش / فاروق السعيد جبريل
مناقش / إبراهيم إبراهيم أحمد
الموضوع
التكيف الإجتماعي. الخصائص الإنفعالية للتلاميذ. التكيف الشخصي. التعليم الإبتدائي - الكويت.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
124 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/02/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 133

from 133

المستخلص

أهداف الدراسة من هنا تكمن أهداف الدراسة فيما يلي 1.الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى المعاملة الوالدية الموجبة (القبول – التدليل) والتلاميذ ذوى المعاملة الوالدية السالبة (القسوة – الرفض) في للقلق . 2. الكشف عن علاقة ارتباطية دالة بين المعاملة الوالدية الموجبة (القبول – التدليل) وانخفاض درجات التلاميذ في القلق. 3. الكشف عن علاقة ارتباطية دالة بين المعاملة الوالدية السالبة (القسوة – الرفض) وارتفاع درجات التلاميذ في القلق. أهمية الدراسة 1- الكشف عن طبيعة العلاقات المتوجب إقامتها ضمن الإطار الأسرى بين كل من الأب والأم وبين الطفل. 2- معرفة مقدار تدخل كل من الأب والأم فى بناء شخصية الطفل حتى يكون تدخلهم عاملاً إيجابياً فى نمو شخصية الطفل وبلورة قدراته واستعداداته. 3- التعرف على أساليب المعاملة الوالدية السوية واللاسوية التى يتبعها الآباء مع أبنائهم. 4- التعرف على أسباب الاضطربات النفسية التى يتعرض لها الطفل من أجل الوقاية منها والمساعدة على علاجها مثل القلق. 5- مساعدة الآباء على إتباع أساليب معاملة صحيحة وسوية مع أبنائهم واكتشاف وتصحيح الأساليب الخاطئة فى معاملتهم. منهج الدراسة: اعتمد الباحث فى هذه الدراسة على المنهج الارتباطى المقارن عينة الدراسة :تكونت عينة الدراسة فى صورتها النهائية من (100) أب وأم وأبنائهم من تلاميذ المرحلة الابتدائية (بالصف الرابع والخامس والسادس الابتدائى) تتراوح أعمارهم بين 10-12 سنة والذين بلغ عددهم (100) طفل بمتوسط عمرى مقداره (11.2) وانحراف معياري مقداره (1.3). أدوات الدراسة: مقياس المعاملة الوالدية إعداد الباحث. مقياس القلق للأطفال (10-12) إعداد الباحث. نتائج الدراسة: لقد تحقق نتائج جميع الفروض.