Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التقويم باستخدام ملف الإنجازالإلكتروني للمعلم فى تنمية التحصيل الدراسى والأداء المهارى لمقرر الحاسب الآلى لدى طلاب الصف الأول الثانوى الصناعى /
المؤلف
السخاوى, عبد المنصف سعد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد المنصف سعد محمد السخاوى
مشرف / عبد العزيــــز طلبــــة عبد الحميـــد
مشرف / مصــطفـى مـحــــمـــد الشــيـــخ
مناقش / محمود إبراهيم عبد العزيز
مناقش / صالح أحمد شاكر
الموضوع
طرق التدريس والدراسة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
240 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
4/1/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية التقويم باستخدام ملف الانجازالإلكتروني للمعلم فى تنمية التحصيل الدراسى والأداء المهارى لمقرر الحاسب الآلى لدى طلاب الصف الاول الثانوى الصناعى وللوصول إلى هذا الهدف تم تحديد قائمة بالأهداف العامة لمقرر برنامج الوورد وتصنيفها الى مفردات معرفية ومفردات مهارية و يندرج من كل هدف عام مجموعة من الأهداف الفرعية ، وعمل سيناريو ملف الانجازالإلكتروني للمعلم باتباع نموذج هيلين باريت (2002) للتصميم التعليمى. للاسباب التالية .خطوات النموذج سهلة وواضحة، مناسب للمرحلة العمرية أى لطلاب الملرحلة الثانوية ،.النموذج يتميز بالاعتماد المتبادل بين عناصره الثلاث ، إمكانية التقويم والمراجعة فى أى وقت خلال عملية التصميم. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى لرصد وتحليل الدراسات والادبيات المتصلة بالاطار النظرى للبحث والتحديد الاجرائى لمصطلحاته والمنهج شبه التجريبى لقياس فاعلية التقويم باستخدام ملف الانجازالإلكتروني للمعلم فى تنمية التحصيل الدراسى والأداء المهارى لمقرر الحاسب الآلى لدى طلاب الصف الاول الثانوى الصناعى. وقام الباحث بإختيار عينة البحث(50) طالب وتم الاختيار بطريقة عشوائية من بين طلاب الصف الاول الثانوى الصناعى بمدرسة شبراخيت الثانوية الصناعية بنين محافظة البحيرة وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين المجموعة (التجريبية ) و تدرس مقرر برنامج معالج النصوص وورد عن طريق ملف الانجازالإلكتروني للمعلم والتقويم يتم بالاختبار الالكترونى من خلال ملف الانجازالإلكتروني للمعلم، وبلغ عددها (25) طالب. والمجموعة الضابطة تدرس بالطريقة التقليدية وبلغ عددها (25)طالب.وقد قام الباحث بإعداد أدوات البحث :
 اختبار تحصيلى قبلى /بعدى لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات التعامل مع برنامج معالج النصوص وورد لطلاب الصف الأول الثانوى الصناعى فى مادة الحاسب الآلى.(من إعداد الباحث).
 بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التعامل مع برنامج معالج النصوص وورد لطلاب الصف الأول الثانوى الصناعى فى مادة الحاسب الآلى.(من إعداد الباحث).
وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:
توجد فاعلية كبيرة جداً للتقويم باستخدام ملف الانجازالإلكتروني للمعلم فى تنمية التحصيل الدراسى والأداء المهارى لمقرر الحاسب الآلى لدى طلاب الصف الاول الثانوى الصناعى.
الكلمات المفتاحية : التقويم ،ملف الانجاز الالكترونى للمعلم ، فاعلية ، التحصيل ، الاداء المهارى ،نموذج هلين باريت (2002)