Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المدلول التعبيري والتشكيلي للون في النحت المصري القديم والإفادة منه في تدريس النحت لدي طلبة التربية النوعية /
الناشر
اسلام أحمد كامل الزقزوقي،
المؤلف
الزقزوقي، اسلام أحمد كامل.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام احمد كامل الزقزوقي
مشرف / مختار محمد كامل النادي
مناقش / السيد عبده سليم
مناقش / عبير عبد الله شعبان
الموضوع
النحت اللون في النحت النحت المصري القديم
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
289 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
5/3/2017
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

ملخص البحث
إن الحضارة المصرية القديمة لكل ما تعكسة من قيم من أعظم وأعرق الحضارات الإنسانية التى عرفها التاريخ ، وتتمثل هذه القيم فى هذا الكم والكيف الهائل من الإنتاج الفنى الذى وصل الينا فى صورة أعمال فنية لعبت فيه العقيدة دورا كبيرا وهاما.
فمنذ آلاف السنين بدأ المصريون بخطون نحو المدينة وكانت خطاهم وطيدة فى البداية ثم أخذوا يسرعون فى تاك الخطى وكونوا حضارة عظيمة بكل المقاييس هى ما تسميها الحضارة المصرية القديمة التى نشأت وترعرعت على وادى النيل ، ولم يقتصر خيرها على المصريون وحدهم بل كان لها فضل غير قليل على من اتصل بالمصريين من الشعوب ، ومن الخطأ أن يعتقد انسان أن المصريين عاشوا فى وحدة ولم يتصلوا بغيرهم ، وأنهم بم يتأثروا بمن كان بعيش فى ذلك الحين من شعوب الشرق القديم.
وقد افترضت الدراسة:
- هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة و درجات المجموعة التجريبية من حيث تأثير القيم التشكيلية للون في فن النحت المصري القديم علي الأعمال النحت لعينة من الطلاب بالفرقة الثانية والرابعة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية من حيث ( الكتلة ، الفراغ ، الوحدة ، الاتزان)
- هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة و درجات المجموعة التجريبية من حيث تأثير القيم التعبيرية للون في فن النحت المصري القديم علي الأعمال النحت لعينة من الطلاب بالفرقة الثانية والرابعة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية
أهداف البحث:
يهدف البحث إلي:
الكشف عن المدلول التعبيري في أعمال النحت الملون في الفن المصري القديم وآثره علي أعمال الطلاب بالفرقة الثانية و الرابعة بكليه التربية النوعية جامعة المنوفية.
الكشف عن المدلول التشكيلي بين أعمال النحت الملون في الفن المصري القديم وآثره علي أعمال الطلاب بالفرقة الثانية و الرابعة بكليه التربية النوعية جامعة المنوفية. من حيث (الكتلة ؛ الفراغ ؛ اتزان الشكل).
التعرف علي الأساليب والتقنيات المختلفة في تطبيق اللون في التمثال المصري القديم والإفادة منها في تدريس النحت.
استحداث صياغات تشكيليه للتماثيل الملونة المستمدة من القيم التعبيرية والتشكيلية في الفن المصري القديم.
حدود الدراسة:
تقتصر حدود البحث علي الآتي :
- دراسة وتحليل لمختارات من النحت الملون المضاف بواسطه الفنان علي سطح التمثال عند المصري القديم بداية من عصر الأسرات سواء كانت باللون أو بالتطعيمات المختلفة.
- تقتصر الدراسة علي التماثيل الملونة بالإضافات اللونية المتنوعة.
- تقتصر الدراسة علي عينه من طلاب بالفرقة الثانية و الفرقة الرابعة قسم التربية الفنية كليه التربية النوعية جامعه المنوفية.
- الخامة المستخدمة في التجربة (الطين الأسوانلي – الجبس- البوليستر- الخشب) لما له من إمكانيه استخدام اللون وطواعية في التنفيذ.
- يتم تنفيذ التجربة من خلال برنامج تدريسي.
منهجية البحث :
يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في الجزء الخاص بالجانب النظري للبحث، والمنهج التجريبي في الجزء الخاص بالتجربة الميدانية وذلك لتحقيق فروض البحث، وللإجابة علي تساؤلات البحث فقد تفرق البحث إلي إطارين هما:
أولاً: الإطار النظري ويشتمل علي ما يأتي:
- المدلول اللونى فى النحت المصرى القديم
- التعبير باللون فى النحت المصرى القديم
- الصياغات اللونية التشكيلية في الفن المصري القديم.
- اللون كعنصر من عناصر التشكيل فى النحت المصري القديم
ثانيا:الإطار العملي:
في ضوء نتائج الدراسة الوصفية التحليلية السابقة يقوم الباحث بالممارسات التجريبية التالية.
- تحديد عينه البحث (طلاب الفرقة الثانية و الرابعة وعددهم60 طالب ).وتم تقسمهم إلي مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية بواقع( 60) لكل مجموعة.
- وضع برنامج تدريسي محدد بجدول زمني لتنفيذ التجربة العملية.
- تصميم وتطبيق استمارات لجمع البينات الخاصة بكلا من المدلول التشكيلي والمدلول التعبيري لأعمال الطلاب عينة البحث من خلال أعمالهم النحتية.
- بعد تنفيذ التجربة العملية يتم جمع البينات من أعمال الطلاب ومعالجتها إحصائيا.
- استخلاص النتائج والتوصيات.
نتائج البحث فى ضوء الفروض :
نتائج الفرض الأول :
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة و درجات المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة (0.01) من حيث تأثير القيم التشكيلية للون في فن النحت المصري القديم علي الأعمال النحت لعينة من الطلاب بالفرقة الثانية والرابعة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية
نتائج الفرض الثانى :
توصل البحث الحالي إلي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة و درجات المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية من حيث تأثير القيم التعبيرية للون في فن النحت المصري القديم علي الأعمال النحت لعينة من الطلاب بالفرقة الثانية والرابعة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية