Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير العروض الرياضية علي تحسين بعض القدرات البدنية والذكاءات المتعددة للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم
للمرحلة السنية من 9-12 سنة =
المؤلف
سلام، سلام السيد توفيق محمد،
هيئة الاعداد
باحث / سلام السيد توفيق محمد
مشرف / نادر محمد مرجان
مناقش / فتحي أحمد إبراهيم
مناقش / أحمد كمال نصاري
الموضوع
تدريب التمرينات والجمباز. الرياضة البدنية - ذوي الإحتياجات الخاصة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
79ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
30/11/2016
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - تدريب التمرينات والجمباز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف على تأثير العروض الرياضية على تحسين بعض القدرات البدنية والذكاءات المتعددة للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم للمرحلة السنية من 9-12 سنة, بمدرسة بن البيطار للتربية الفكرية بشمال الرياض بالمملكة العربية السعودية, أجريت الدراسة الأساسية على عينة عشوائية متجانسة, قوامها ( 24 طالباً ) من الطلاب المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم للمرحلة السنية ( 9-12 ) سنة مجموعة تجريبية واحدة طبق عليهم العرض الرياضي المقترح لمدة (12) أسبوع بواقع (3) وحدات تدريبية في الأسبوع إجمالي (36) وحدة تدريبية لتحسين القدرات البدنية والذكاءات المتعددة والعرض الرياضي قيد الدراسة.
أهم النتائج:
• توجد فروق ذات دلالة احصائية بين قياسات البحث الثلاثة (القبلي – البيني - البعدي) للمجموعه التجريبية في القدرات البدنية وقائمة الذكاءات المتعددة وجميع عناصر تقييم المحكمين لمستوى أداء العرض الرياضى قيد البحث لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم للمرحلة السنية من 9-12 سنة لصالح القياس البعدي.
• وجود ارتباط وثيق بين القدرات البدنية, قائمة الذكاءات المتعددة وجميع عناصر تقييم المحكمين لمستوى أداء العرض الرياضى لدى لدي المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم للمرحلة السنية من 9-12 سنة ما عدا عنصري الملابس والزمن.
أهم التوصيات:
• توجيه المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم للمرحلة السنية من 9-12 سنة للاشتراك في العروض الرياضية والتي تسهم في تحسين القدرات البدنية والذكاءات المتعددة.
• مراعاة عند تصميم العروض الرياضية توجيه وتقنين التمرينات والحركات والتشكيلات الملائمة التى تتوافق مع نوع الذكاءات للمشاركين, والهدف الموضوع من أجلة العرض.
(25