Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى لمعلمى الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإعدادية لتنمية الوعى بالقضايا العالمية المعاصرة وعلاقة ذلك بتحصيل تلاميذهم /
المؤلف
إيسن, براهيم السيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم السيد أحمد يسن
مشرف / زبيدة محمد قرنى
مشرف / عبدالمؤمن محمد عبده
مشرف / محمد السيد عبدالرازق مصطفى
الموضوع
المدرسون - تدريب. مدرسو المرحلة الإعدادية - تدريب.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
446 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
01/03/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 446

from 446

المستخلص

استهدف البحث الحالي تقصي فعالية برنامج تدريبي لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية لتنمية كل من : الوعي بالقضايا العالمية المعاصرة لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وكذلك وعي التلاميذ بالقضايا العالمية المعاصرة. تكونت عينة الدراسة من ( 64 ) معلماً للدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية، وتكونت عينة التلاميذ من ( 34 ) طالباً، وتم تطبيق القياسات القبلية والبعدية باستخدام أدوات أعدها الباحث تمثلت في : بطاقة ملاحظة لقياس أداء المعلمين في القضايا المعاصرة، مقياس لاتجاه المعلمين نحو التدريب، واختبار مواقف للمعلمين، واختبار تحصيلي للتلاميذ لقياس الوعي بالقضايا العالمية المعاصرة، وتوصل البحث الحالي إلي النتائج الآتية : 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (α = 0.05 ) بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي علي بطاقات الملاحظة الخاصة بأداء المعلمين في القضايا العالمية المعاصرة في اتجاه التطبيق البعدي. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (α = 0.05 ) بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي علي مقياس الاتجاه نحو التدريب في اتجاه التطبيق البعدي. 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (α = 0.05 ) بين متوسطي درجات تحصيل الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي علي الاختبار التحصيلي لتنمية الوعي بالقضايا العالمية المعاصرة في اتجاه التطبيق البعدي. 4-توجد علاقة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين درجة وعى المعلمين بالقضايا العالمية المعاصرة من خلال اختبار المواقف، ودرجة تلاميذهم في الاختبار التحصيلي.