![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد مرحلة الطفولة المبكرة الأساس في شخصية الإنسان كما أنها من المراحل الحاسمة في شخصية الطفل بجوانبها المختلفة حيث تظل آثارها في تكوينه مدى العمر، هذا ما أجمع عليه علماء النفس والتربية في مجال الطفولة . ولعل ما تسعى إليه التربية توفير بيئة معرفية للطفل سواء من خلال الأسرة أو الروضة، وهذا لمساعدته على إتقان المعرفة في هذه المرحلة التي تشتد قابليته للتأثر بكل ما يحيط به. فكان الإلمام بالمفاهيم الجغرافية وتقديمها للطفل أمرا هاما في إكسابه المعرفة اللازمة التي تقوده إلى الاستكشاف والنجاح، فهي تجعل الطفل يتعلمها ويدركها بشكل تلقائي من خلال ربطها بخبرات حية، كما إنها ضرورية لتوجيه تفكير الطفل ليحدد موقعه من العالم الذي يعيش به. وكان لأنشطة فنون الأداء اليدوي الدور الهام في تنمية هذه المفاهيم الجغرافية وذلك من خلال توظيف هذه الأنشطة بممارسات جذابة ومحببة للطفل يجد بها الخبرات الحسية الممتعة. مشكلة الدراسة : ومن خلال ما أشارت إليه الدراسات السابقة و بالرغم مما تنادي به في تنمية المفاهيم الجغرافية إلا أنه يوجد قصور في طرق التعليم المستخدمة في تنمية المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة، واتباع الأساليب التقليدية التي لا تتيح فرصة للاستكشاف، بالإضافة إلى ندرة الدراسات التي تناولت أنشطة فنون الأداء اليدوي في تنمية المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة. حيث دعا كل ذلك الباحثة إلى البحث عن أفضل الأساليب لتنمية المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة. |