Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام القصة في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية المواطنة والميل إلي المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد الفتاح، دينا عبد الفتاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دينا عبد الفتاح محمد عبد الفتاح
مشرف / فكرى حسن ريَّان
مشرف / فايزة أحمد الحسينى
مشرف / نشوه محمد عمر
مناقش / علي أحمد الجمل
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
216ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
28/2/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

مستخلص
العنوان: فاعلية استخدام القصة فى تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية المواطنة والميل إلى المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
الباحثة: دينا عبد الفتاح محمد عبد الفتاح
الدرجة: ماجستير فى التربية تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ”تاريخ”
المشرف الرئيسى: أ.د / فكرى حسن ريَّان أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية البنات جامعة عين شمس.
الكلية / الجامعة: كلية البنات للآداب والعلوم والتربية / جامعة عين شمس.
التاريخ: 143هـ / 201م
المشكلة : تمثلت مشكلة البحث فى تدنى مستوى المواطنة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، و عزوفهم عن دراسة مادة الدراسات الاجتماعية، وتسعى الباحثة من خلال هذه الدراسة الإجابة على السؤال الرئيسى التالى: ما فاعلية استخدام القصة فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المواطنة والميل إلى المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
الطرق والإجراءات :
• اختيار وحدة دراسية من كتاب الدراسات الاجتماعية المقرر على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وإعادة صياغتها فى ضوء استخدام القصة، واختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة قليوب التجريبية المتكاملة لغات بمحافظة القليوبية وتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.
• بناء قائمة أبعاد المواطنة، وإعداد كتاب التلميذ ودليل المعلم وفقًا لاستخدام القصة، واستخدامهم فى التدريس للمجموعة التجريبية فقط، وإعداد اختبار للمواطنة و مقياس للميل إلى مادة التاريخ وتطبيقهم قبليًا وبعديًا.
النتائج :
1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى مقياس المواطنة ككل و أبعاده المختلفة بالتطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى مقياس الميل ككل و أبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية.
3- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى و التطبيق البعدى لمقياس المواطنة ككل و أبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدى.
4- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى لمقياس الميول ككل و أبعاده المختلفة.
5- تتصف الوحدة المعدة باستخدام القصة بفاعلية فى تنمية كلٍ من المواطنة، والميل لدى عينة البحث.
الكلمات المفتاحية : فاعلية – المواطنة – الميل إلى المادة.