الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلي محاولة التعرف علي تأثير برنامج للتمرينات بأسلوب حل المشكلات على عناصر اللياقة الحركية لتلميذات المرحلة الابتدائية من (٦-٩ سنوات بدولة الكويت. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك بالتصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية باستخدام القياس القبلي والبعدي لمناسبته لطبيعة البحث عل عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية من تلميذات المرحلة الابتدائية بمدرسة عين جالوت الابتدائية للبنات بدولة الكويت حيث بلغ عدد العينة (٤٠) تلميذة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام كل مجموعة (۲۰) تلميذة. وأظهرت النتائج أن هناك تحسن وتطوير وارتفاع في مستوى القدرات الحركية والمتمثلة في عناصر اللياقة الحركية قيد البحث لتلميذات المجموعة التجريبية والتي استخدمت برنامج التمرينات بأسلوب حل المشكلات المقترح قيد البحث، متفوقين على تلميذات المجموعة الضابطة والتي استخدمت محتوى منهاج التربية البدنية بالأسلوب المتبع بالمدرسة. وقد أوصت الباحثة بضرورة تعميم استخدام برنامج التمرينات بأسلوب حل المشكلات في مناهج التربية البدنية بمدارس المرحلة الابتدائية من (٦-٩) سنوات بدولة الكويت، واعتماده ضمن برامج هذه المناهج، وتخطيط البرامج الحركية بصفة عامة وبرامج التمرينات بصفة خاصة واختيار أساليب حديثة ومطورة لتنفيذها بما يتناسب مع خصائص نمو المراحل السنية المختلفة، وخاصة مراحل الطفولة، الاهتمام بتنمية مكونات اللياقة الحركية والقدرات الحركية المختلفة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت لما لها أهمية في تنشئة وإعداد جيل من الأفراد بصورة متزنة وشاملة ومتكلمة قادر على خدمة المجتمع وتقدمه. |