Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لتحسين الذكاء الاجتماعي وحل المشكلات الاجتماعية لدي الاطفال /
المؤلف
عامر، مروة خيري عبد الدايم.
هيئة الاعداد
باحث / مروة خيري عبد الدايم عامر
مشرف / لطفي عبد الباسط ابراهيم
مناقش / عبد الهادي السيد عبده
مناقش / عبد المنعم شحاته محمود
الموضوع
علم النفس التربوي. الذكاء. علم النفس التربوي. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
182 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
2/3/2017
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية عدد من الأنشطة المقترحة فى برنامج لتحسين أبعاد الذكاء الاجتماعى (القدرة على القدرة على إدراك مشاعر الآخرين من خلال الاحساس بانفعالات الصوتوالقدرة على التمييز بينهم ، والقدرة على حسن التصرف وحل المشكلات الاجتماعية وايجاد حلول مناسبة لها ، والقدرة على تذكر الأسماء والأشياء ومايرتبط بها)واثره على حل المشكلات الاجتماعية لدى طفل الروضة.
وتكونتعينة الدراسة من (64) طفلاً وطفلة بالمستوى الثانى برياض الأطفال طبق عليهم (اختبار الذكاء العام إعداد/ إجلال سرى 1988، ومقياس الذكاء الاجتماعى المصور لطفل الروضة إعداد/ فوقية عبد الفتاح 2001، ومقياس حل المشكلات الاجتماعية المصور إعداد الباحثة، والبرنامج المقترح لتحسين الذكاء الاجتماعى لمعرفةاثره على حل المشكلات الاجتماعية لدى طفل الروضةوبعد المعالجة الاحصائيةالمناسة
وتوصلت الدراسة إلى أن هناك:-
1.فروقاً ذات دالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى على أبعادلذكاء الاجتماعى.
2.توجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس حل المشكلات الاجتماعية.
3.توجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطةفى التطبيق البعدى لمقياس الذكاء الاجتماعى.
4.توجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطةفى التطبيق البعدى لمقياس حل المشكلات الاجتماعية.