Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتغيرات النفسية والبيئية المرتبطة بحوادث الطرق لدى سائقي النقل الثقيل:
المؤلف
عبد الحميد، عوض فتحي عبد المحسن .
هيئة الاعداد
باحث / عوض فتحي عبد المحسن عبد الحميد
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / مصطفي إبراهيم عوض
مناقش / محمد رزق البحيري
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
249ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الانسانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

مشكلة الدراسة :
لقد أصبحت المشاكل الناتجة عن حوادث الطرق فى مختلف العالم من المشاكل الأمنية المعاصرة التي تستدعى قلق مختلف الأجهزة الأمنية والدوائر الصحية والإقتصادية فى جميع الدول وتعانى الدول العربية من هذه المشكلة كغيرها من دول العالم , بل وتشير الإحصائيات إلى أن بعض الدول العربية – ومنها مصر – تواجهه معاناه أشد ضررا وأسوأ نتائج مما تواجه الدول المتقدمة على المستوى البشري والإقتصادية معا ,وقد تزايد حجم هذه المشاكل مع زيادة عدد المركبات المستعملة فى الطريق حتى أصبحت من المشاكل الرئيسية في الوقت الحاضر.
وعن مؤشرات حوادث الطرق على المستوى العالمي فقد ذكرت إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن عدد القتلى من جراء حوادث الطرق قد بلغ 1.4 مليون شخص بمعدل يفوق الثلاثة آلاف شخص يومياً ، يخص الدول النامية منها 85% ويصاب ما بين 20-50 مليون شخص سنوياً ، وبلغت التكلفة الاقتصادية (تكاليف العلاج للمصابين) حوالي 518 مليار دولار ، كما أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن حوادث المرور يتوقع أن تقف سبباً رئيسياً للوفاة ينافس أسباب الوفاة الأخرى مثل أمراض القلب والسرطان بحلول عام 2020 .
وتقدر التكلفة الاقتصادية للحوادث المرورية ما بين 1% - 3% من إجمالي الدخل القومي لدول العالم ، وأن ما بين 10% - 15% من أسِرّة المستشفيات في العالم تشغلها إصابات ناتجة عن حوادث الطرق
وعن مؤشرات حوادث الطرق على المستوى العربي ، وجد أن هناك أكثر من نصف مليون حادث مروري سنوياً تسبب قتل أكثر من 30 ألف شخصاً وإصابة أكثر من 250 ألف آخرين وتؤدي إلى خسائر مادية تقدر بنحو 65 مليار دولار سنوياً ، وفي الدول النامية تبلغ تكلفة علاج المصابين 100 مليار دولار سنوياً وهو مبلغ يتجاوز بكثير ما ينفق على مشروعات التنمية مما يؤثرذلك على الفرد والمجتمع .
كما نشر في مجلة رسالة التأمين ، الاتحاد الأردني للتأمين ، س9 ، ع1 ، آذار 2006 ، ص22. وايضاً كما أوضحت دراسة هشام بشير ، (مشكلة حوادث الطرق في مصر، مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ) – وكا أشار التقرير السنوي لأهم الأزمات والكوارث والأحداث الطارئة، مجلس الوزراء ، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ، 2007 ، ص 34 .
2-أهمية الـبحث :
تتحدد اهمية البحث فى :
تؤثر المتغيرات النفسية مثل (المشكلات الأسرية – علاقة السائق مع أصحابه – قدرة السائق على التركيز أثناء قيادته للسيارة ببسب الحالة النفسية –المشكلات مع الأصحاب – والأنطواء والأنعزال عن الناس – ظروف العمل السيئة – الحالة العصبية للسائق – شعور السائق بالرضا عن نفسه وعمله ) وكذلك العوامل البيئية مثل (الأنسان – المركبة – الطريق – العوامل الطبيعية مثل العواصف والرياح والضباب والأمطار)على سائقي النقل الثقيل مما يعرضهم للمخاطروالحوادث وتشيرالأحصاءات إلى زيادة نسبة تلك الحوادث إلى (35%) فى الدول المتقدمة وإلى (85%) فى الدول النامية مما يعرض الأفراد للموت والأخطار الجسيمة الأمر الذى يؤكد على أهمية دراستها .
3-أهداف الـبحث :
تسعى الدراسة الحالية إلى تحـقـيـق هـدفين رئيسيين هما :
الهدف الرئيسي الأول : (دراسة المتغيرات النفسية مثل (المشكلات الأسرية – علاقة السائق مع أصحابه – قدرة السائق على التركيز أثناء قيادته للسيارة ببسب الحالة النفسية –المشكلات مع الأصحاب – والأنطواء والأنعزال عن الناس – ظروف العمل السيئة – الحالة العصبية للسائق – شعور السائق بالرضا عن نفسه وعمله) التى تؤدي الى حوادث الطرق لدى سائقي النقل الثقيل.
الهدف الرئيسي الثانى : (دراسة آثر العوامل البيئية مثل (الأنسان – المركبة – الطريق – العوامل الطبيعية مثل العواصف والرياح والضباب والأمطار) التى تؤدي الى حوادث الطرق لدي سائقي النقل الثقيل) .
4- تساؤلات البحث :
تشمل الدراسة على تساؤلين رئيسيين هما:
1- ما أثر الحالة النفسية على سائقي النقل الثقيل والتي تؤدي إلى حوادث الطرق ؟
2- ما أثر العوامل البيئية على سائقي النقل الثقيل والتي تؤدي إلى حوادث الطرق ؟
5- حدود البحث :
يلتزم الباحث بالحدود التالية :-
أ‌- إعداد استمارة استبار للوقوف على المتغيرات البيئية والنفسية لسائقي النقل الثقيل والتي تؤدي إلى حوادث الطرق .
ب‌- تطبيق الاستبار على مجموعة البحث .
جـ- نتائج هذا البحث تتحدد بزمان ومكان العينة التي يتم تطبيق البحث عليها .
6- نوع الدراسة :
يحاول الدارس وصف وتحليل اهم المتغيرات النفسية والبيئية المرتبطة بحوادث الطرق لدى سائقي النقل الثقيل فإن الدراسة الحالية تنتمي إلى الدراسات الوصفية التحليلية .
7- منهج البحث :
تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح الا جتماعي باعتباره احد المناهج الرئيسية التي تستخدم في الدراسات الوصفية .
وعادة ما يستخدم هذا المنهج بقصد الإصلاح داخل المجتمع , بعد الوقوف على الجوانب الختلفة لظروف الحياة فى مجتمع ما.
وتمشيا مع نوع الدراسة الحالية واتساقا مع أهدافها فقد استخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي بالعينة لسائقي النقل الثقيل بالنقابة بمحافظة الفيوم .
تمشياً مع أهداف الدراسة وجد الباحث ضرورة الإستعانة بمنهج المسح الاجتماعي بالعينة.
8- عينة البحث :
تم إختيار العينة من عدد من سائقي النقل الثقيل الذين يترددوا على نقابة السائقين بمحافظة الفيوم ويتراوح عددهم ما بين 3230 الى 3280 سائق . ويرى العديد من المتخصصين في مجال البحث العلمي أن النسبة الملائمة للعينة في ضوء مجتمع البحث الكلي تتراوح بين 10% إلي 15% من حجم المجتمع الأصلي وقد طبقت استمارة الاستبارعلى عدد 328سائق نقل ثقيل.
9- أداة البحث :
صحيفة الاستبار : ويقوم الإستبارفي الدراسة الراهنة على محورين أساسيين هما:
- دراسة المتغيرات النفسية التي تؤدي إلى حوادث الطرق لدى سائقي النقل الثقيل.
- دراسة آثر العوامل البيئية التى تؤدي الى حوادث الطرق لدي سائقي النقل الثقيل
- ويهدف كل منهما الحصول على معلومات وبيانات تخدم غرضا أو أكثر من الاهداف البحثية للدراسة وتتكون الأستمارة من البيانات التالية.
- البياناتالأولية.
- دراسةالمتغيرت النفسية التى تؤدي إلى حوادث الطرق لدي سائقي النقل الثقيل .
- دراسة آثر العوامل البيئية التى تؤدي إلى حوادث الطرق لدي سائقي النقل الثقيل .
10-مجالات البحث :
تتضمن مجالات البحث ثلاثة مجالات وهي :
أ‌) المجال البشري للدراسة : تم إجراء الدراسة على عينة من (سائقي النقل الثقيل) بحافظة الفيوم .
ب) المجال المكاني : نقابة سائقى النقل الثقيل بمحافظة الفيوم .
ج ) المجال الزمني :تم إجراء الدراسة الميدانية في الفترة من أول مارس2016 إالى نهاية مايو2016 .
11- نتائج البحث :
• توضح البيانات الميدانية ارتفاع من يروا عدم وجود مشكلات آسرية لتصل الى 46.34%مقابل 53.66%.
• ارتفاع نسبة من يروا أن الشعور بالرضا عن النفس لتصل الى 94.31% .
• ارتفاع نسبة من يروا أن ظروف العمل السيئة لها تأثير عاى النفس لتصل الى 83.74% .
• ارتفاع نسبة المدخنين لتصل الى 93.50% .
• ارتفاع نسبة من يروا التعرض لمضايقات من سائقي السيارات الآخرى لتصل الى 95.53% .
• ارتفاع نسبة من يروا مراعاة علامات وإ شارات الطريق أثناء السير لتصل الى 96.75%.
• ارتفاع نسبة من يروا أن اهم العلامات والاشارات التى يهتم السائق بمراعاتها هى الزلقان .
• ارتفاع نسبة من يروا أن رجل المرور له دور مهم فى تنظيم المرور لتصل الى 95.53%.
• ارتفاع نسبة من يروا أن رجل المرور بيفرق فى المعاملة بين السائقين لتصل الى 92.28% .
• ارتفاع نسبة من يروا أن عينة الدراسة يتعاطون نوع من المخدرات لتصل الى 70.73%.
• تنخفض نسبة من يروا فقد القدرة على التركيز أثناء قيادة السيارة بسبب الحالة النفسية لتصل الى 47.15% .