Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتدريب مدرسى مادة الأحياء بالمرحلة الثانوية فى جمهورية العراق فى ضوء معايير جودة التعليم والإعتماد /
المؤلف
خلف، عباس فاضل.
هيئة الاعداد
باحث / عباس فاضل خلف
مشرف / فادية ديمترى يوسف
مشرف / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام
مناقش / سعيد محمد محمد السعيد
الموضوع
مدرسو الأحياء - تدريب - العراق. التعليم الثانوى - العراق. علم الأحياء - دراسة وتعليم (ثانوي) - العراق.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
404 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
01/05/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 438

from 438

المستخلص

هدفت الرسالة الى إعداد برنامج مقترح لتدريب مدرسي مادة الأحياء بالمرحلة الثانوية في جمهورية العراق في ضوء معايير جودة التعليم والاعتماد، بغرض تنمية وتطوير الأداء التدريسي لهم، أستخدم الباحث المنهج الوصفي في تحديد معايير جودة أداء مدرسي مادة الأحياء بالمرحلة الثانوية، والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وبتطبيقين قبلي وبعدي لقياس فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية وتطوير الأداء التدريسي لمدرسي مادة الأحياء، تم اعداد قائمة مجالات ومعايير ومؤشرات جودة أداء مدرسي مادة الأحياء، وتم اعداد استبانة تحديد الاحتياجات التدريبية لمدرسي مادة الأحياء في ضوء قائمة مجالات ومعايير ومؤشرات جودة الأداء التي تم التوصل اليها، وطبقت على عينة منهم بلغ عددها (39) مدرساً ومدرسة، وتم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً، قام الباحث بإعداد برنامج تدريبي في ضوء قائمة مجالات ومعايير ومؤشرات جودة الأداء التي تم التوصل اليها وتحديدها ونتائج استبانة تحديد الاحتياجات التدريبية، تم إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المتعلق بالأداء التدريسي، وبطاقة ملاحظة لقياس الأداء التدريسي لمدرسي مادة الأحياء، تم اختيار مجموعة البحث من مدرسي مادة الأحياء والبالغ عددهم (16) مدرساً ومدرسة، وتم القيام بتطبيق أدوات البحث (الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة) عليهم قبلياً للتعرف على مستوى مدرسي مادة الأحياء قبل تطبيق البرنامج التدريبي، وتم تطبيق البرنامج التدريبي على مجموعة البحث، ثم قام الباحث بتطبيق أدوات البحث (الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة) عليهم بعد تطبيق البرنامج التدريبي، تمت مقارنة نتائج التطبيقين القبلي والبعدي باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية، اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، كذلك وجود علاقة موجبة بين نتائج التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، مما يدل على فعالية البرنامج التدريبي في تنمية وتطوير الأداء التدريسي لمدرسي مادة الأحياء بالمرحلة الثانوية في جمهورية العراق.