Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توسيط التوجه بالسوق في العلاقة بين إدارة المعرفة والميزة التنافسية :
المؤلف
محمد, نهاد عصام على.
هيئة الاعداد
باحث / نهاد عصام على محمد
مشرف / طلعت أسعد عبدالحميد
مشرف / عبدالعزيز على حسن
مناقش / وفقى السيد المتولى إمام
مناقش / منى يوسف شفيق
الموضوع
المنافسة الاقتصادية - مصر. إدارة التسويق - مصر. النجاح الإداري - مصر. الاستراتيجية الإدارية. إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
259 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

تناولت الباحثة في هذه الدراسة توسيط التوجه بالسوق في العلاقة بين إدارة المعرفة والميزة التنافسية” دراسة تطبيقية على سوق السيارات الخاصة الياباني في جمهورية مصر العربية” وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكي يستخدم كدليل لاختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة. و تم تصميم قائمتي استقصاء معبأة بمعرفة المستقصي منهم، وتم توجيه أحدهما إلى عملاء السيارات الخاصة الياباني في مصر، والأخرى تم توجيهها إلى المديرين لدى توكيلات السيارات الياباني في مصر. ولتحليل البيانات الأولية للدراسة، تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الأولية. وبلغ حجم عينة العملاء (383) مفردة وعدد القوائم المستردة والصحيحة (323) قائمة بنسبة استجابة ( 1,84%) من إجمالي حجم عينة الدراسة، وبالنسبة لمجتمع المديرين تم استخدام أسلوب الحصر الشامل وبلغ حجم المجتمع (61)مفردة وعدد القوائم المستردة والصحيحة (53) قائمة بنسبة استجابة (8,86%) من إجمالي حجم مجتمع الدراسة. وقد توصلت نتائج التحليل الإحصائي إلى وجود علاقة ارتباط معنوية ايجابية بين إدارة المعرفة والتوجه بالسوق والميزة التنافسية. كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي بين إدارة المعرفة والتوجه بالسوق،كذلك يوجد تأثير معنوي إيجابي لإدارة المعرفة على الميزة التنافسية.وأيضا يوجد تأثير معنوي إيجابي للتوجه بالسوق على الميزة التنافسية. كما توصلت الدراسة إلى زيادة التأثير المعنوي الإيجابي لإدارة المعرفة على أبعاد الميزة التنافسية (رضا العملاء– ولاء العملاء– تعظيم القيمة للعملاء) عند توسيط التوجه بالسوق. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق معنوية لإدراك العملاء لجميع متغيرات الدراسة وفقاً للنوع ماعدا بعدى تطبيق المعرفة والتوجه بالتنسيق بين الوظائف، وعدم وجود فروق معنوية بين العملاء وفقاً للدخل الشهري للأسرة لجميع متغيرات الدراسة ماعدا أبعاد إدارة المعرفة والتوجه بالعميل والتوجه بالتنسيق بين الوظائف ورضا العملاء والتوجه بالسوق ، وتوصلت إلى وجود فروق معنوية بين آراء العملاء وفقاً للعمر بالنسبة لجميع متغيرات الدراسة ماعدا التوجه بالعميل والتوجه بالمنافسين والتوجه بالسوق. وعدم وجود فروق معنوية بين إدراك العملاء لجميع متغيرات الدراسة وفقاً للمؤهل ماعدا كل من تطبيق المعرفة والتوجه بالعميل وتعظيم القيمة للعميل. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق معنوية بين إدراك العملاء لجميع متغيرات الدراسة وفقاً لاسم ماركة السيارة الخاصة.كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق معنوية بين المديرين لجميع متغيرات الدراسة وفقاً للنوع ، العمر ، المؤهل ، عدد سنوات الخبرة ماعدا بعد التوجه بالعميل. كما توصلت إلى عدم وجود فروق معنوية بين المديرين لجميع متغيرات الدراسة وفقاً لاسم التوكيل الذي يعمل به ماعدا بعدى التوجه بالعميل والتوجه بالسوق.