Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة لتدريس التفاضل فى المرحلة الثانوية /
المؤلف
احمد، حسنين صادق حسنين.
هيئة الاعداد
باحث / حسنين صادق حسنين احمد
مشرف / فتحى عبد المقصود الديب
مشرف / نظلة حسن أحمد خضر
مشرف / نظلة حسن أحمد خضر
الموضوع
تفاضل وتكامل- مناهج وطرق تدريس.
تاريخ النشر
1991.
عدد الصفحات
304 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/1991
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الأسلوب المناسب لتعلم المفاهيم والأفكار الرياضية المجردة ذات الطبيعة المركبة فى مقرر التفاضل وتقديم مدخل جديد لتدريسه قد يفيد معلمى المرحلة الثانوية ويساعد الطلاب على إستيعاب هذا المقرر. استخدم استبيان مدى الصعوبة لطلاب الصف الثالث الثانوى وآخر لمدرسى وموجهى الرياضيات للكشف عن الصعوبات التى تعترض تدريس المقرر، اختبار للمتطلبات الرياضية الأساسية اللازمة لدراسة المقرر، اختبار تشخيصى لتقويم عناصر ومفاهيم المقرر، اختبار تحصيلى للمقارنة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة عن اختبار التحصيل ككل وفى كل من جوانب التعلم (التفهم - التطبيق - التحليل) لصالح المجموعة التجريبية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين فى جانب المعرفة. الاستراتيجية المقترحة ذات فاعلية فى اكتساب المفاهيم والمهارات والتعميمات والقدرة على حل المشكلات فى مقرر التفاضل فى المرحلة الثانوية.