![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على الأسلوب المناسب لتعلم المفاهيم والأفكار الرياضية المجردة ذات الطبيعة المركبة فى مقرر التفاضل وتقديم مدخل جديد لتدريسه قد يفيد معلمى المرحلة الثانوية ويساعد الطلاب على إستيعاب هذا المقرر. استخدم استبيان مدى الصعوبة لطلاب الصف الثالث الثانوى وآخر لمدرسى وموجهى الرياضيات للكشف عن الصعوبات التى تعترض تدريس المقرر، اختبار للمتطلبات الرياضية الأساسية اللازمة لدراسة المقرر، اختبار تشخيصى لتقويم عناصر ومفاهيم المقرر، اختبار تحصيلى للمقارنة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة عن اختبار التحصيل ككل وفى كل من جوانب التعلم (التفهم - التطبيق - التحليل) لصالح المجموعة التجريبية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين فى جانب المعرفة. الاستراتيجية المقترحة ذات فاعلية فى اكتساب المفاهيم والمهارات والتعميمات والقدرة على حل المشكلات فى مقرر التفاضل فى المرحلة الثانوية. |