الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من الرسالة هو قدرة مفردات البيئة التعليمية المصرية علي تقبل عناصر الاستدامة وإستيعابها هذا بجانب الهدف الأساسي وهو التأثير الغير مباشر المقدم إلي الطالب من خلال استخدام مفردات البيئة التعليمية كأداة للتصميم ولوضع المعايير المستدامة وأخير أداة للتقييم.وتتكون الرسالة من (3)أبواب كل باب يشتمل علي (2) فصل على النحو التالى: الفصل الأول: المفهوم المعماري لمفردات البيئة التعليمية ”دراسة وتحليل” يتم التعرف علي الهيكل العام للتعليم قبل الجامعي في مصر كذلك المقصود بالبيئة التعليمية وما تشمله من مفردات من نافذة معمارية وإلقاء الضوء علي الوضع الراهن لمشاكل البيئة التعليمية في مصر.الفصل الثانى: فلسفة الاستدامة لتحقيق مفهوم البيئة التعليمية دراسة للمفاهيم المتعلقة بالاستدامة والتعليم وصولا لتعريف المدرسة المستدامة ثم عرض لفلسفة إدخال الاستدامة الي المنظومة التعليمية من خلال مفردات البيئة التعليمية. الفصل الثالث: استدامة البيئة التعليمية من خلال المبادئ التصميمية عرض لمبادئ تحقيق الاستدامه الموقع المستدام وكفاءة الطاقة وكفاءة المياه وجودة الهواء الداخلي وإدارة المواد والمخلفات من خلال مفردات البيئة التعليمية ثم عرض لخمس أمثلة عالميا لتحليل إبداع المعماري. الفصل الرابع: دراسة تحليلية مقارنة لنظم تقييم لبيئات تعليمية مستدامة واستخدام مفردات البيئة التعليمية كأداة للتقييم وذلك بعرض لنظم وأكواد تقييم المدارس المستدامة العالمية (Leed,Breem) والنزول الي الواقع المصري وعرض لنظم التقييم الخاصة بالاستدامة. الفصل الخامس: رؤية تفعيل مفردات البيئة التعليمية للوصول للمدارس المستدامة في مصر يجمع نتائج المراحل السابقة من عرض للأفكار المستدامة من ناحية والواقع المصري من ناحية اخري لنصل الي رؤية لمواصفات البيئة التعليمية المصرية للمدارس تحت الإنشاء و مقترحة لتطوير استمارة تقييم. الفصل السادس: دراسة الحاله تطبيق الدراسة علي البيئات التعليمية بالمنصورة وذلك برفع ميداني لمفردات البيئة التعليمية ومعرفة الوضع الراهن ونقط الضعف ثم إعادة التصميم من خلال مبادئ الاستدامة وفكر معماري لنصل لمعرفة مدي إستجابة الوضع داخل المدارس الحكومية للرؤية من خلال التقييم بأستماره التقييم المقترحه. |