Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القدرة على التفكير الابتكارى وعلاقتها بمستوى الطموح وسمات الشخصية لدى طلاب الصف الثالث الثانوى فى دولة الإمارات العربية المتحدة /
المؤلف
خليل، يوسف عبدالفتاح منصور.
هيئة الاعداد
باحث / يوسف عبدالفتاح منصور خليل
مشرف / عطية محمود هنا
مشرف / عبدالحليم محمود السيد
مشرف / محمد أبوالعلا
الموضوع
علم النفس التربوى. التفكير.
تاريخ النشر
1992.
عدد الصفحات
310 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين التفكير الإبداعى وكل من مستوى الطموح من جهة، وبعض سمات الشخصية الأخرى كالتوافق الشخصى والاجتماعى من جهة أخرى والتحقق من وجود فروق فى القدرات الإبداعية فى ظل مستويات متباينة من سمات الشخصية والجنس والمستوى الثقافى والاقتصادى الاجتماعى للأسرة. اختيرت عينة عشوائية من 505 طالبا وطالبة من الصف الثالث الثانوى العلمى والأدبى بدولة الإمارات العربية المتحدة، تتراوح أعمارهم ما بين 17 - 19 سنة، موزعين على مختلف المناطق الجغرافية ومن مستويات ثقافية واقتصادية اجتماعية مختلفة. استخدمت اختبارات القدرة على التفكير الإبداعى لجيلفورد، مقياس مستوى الطموح، مقياس سمات الشخصية (التوافق الشخصى والاجتماعى)، استمارة البيانات الشخصية الاجتماعية، اختبار المتشابهات للذكاء. توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة موجبة ودالة إحصائيا بين القدرات الإبداعية: الطلاقة، الأصالة، المرونة، الحساسية للمشكلات ومستوى الطموح والتوافق الشخصى والاجتماعى بأبعادهما المختلفة لدى الذكور والإناث أو كليهما معا. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى القدرات الإبداعية لصالح الإناث فى القدرة على الطلاقة والمرونة ولصالح الذكور فى الأصالة، ولايوجد فروق بينهما فى القدرة على حساسية المشكلات.