Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفقد فى التعليم الأساسى :
المؤلف
على، عبدالعظيم عبدالسلام إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالعظيم عبدالسلام إبراهيم على
مشرف / عبدالفتاح أحمد جلال
مشرف / محمد أبو العلا أحمد
مشرف / محمد أبو العلا أحمد
الموضوع
الطلبة ــ تسرب. التعليم الإبتدائى.
تاريخ النشر
1992.
عدد الصفحات
269 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مظاهر الفقد الكمى والكيفى وعواملها فى مرحلة التعليم الأساسى ومن ثم التخطيط للتقليل منها بدراسة تلك المظاهر فى مرحلة التعليم الأساسى والعوامل المؤدية لهذا الفقد والآثار المترتبة عليه والتقليل من هذا الفقد فى المستقبل. استخدم المنهج الوصفى واختيرت عينة عددها 200 تلميذا وتلميذة بالصف التاسع الأساسى بمدينة ابوحماد. توصلت الدراسة إلى وجود فقد كمى كبير فى مرحلة التعليم الأساسى فى مصر ناتج عن التسرب والرسوب بعد تسع سنوات. يعد القصور (الضعف) فى مكونات العملية التعليمية وإنخفاض المستوى الاقتصادى والاجتماعى للتلاميذ من العوامل الأساسية المسئولة عن الفقد الكمى. العجز الكمى وإنخفاض مستوى نوعية معظم معلمى هذه المرحلة والنقص الواضح فى المبانى المدرسية وسوء حالتها ومرافقها وقلة عدد ساعات اليوم المدرسى نتيجة تعدد فترات الدراسة، كانت كلها من العوامل المسئولة عن الفقد الكيفى لهذه المرحلة.