![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن مظاهر الفقد الكمى والكيفى وعواملها فى مرحلة التعليم الأساسى ومن ثم التخطيط للتقليل منها بدراسة تلك المظاهر فى مرحلة التعليم الأساسى والعوامل المؤدية لهذا الفقد والآثار المترتبة عليه والتقليل من هذا الفقد فى المستقبل. استخدم المنهج الوصفى واختيرت عينة عددها 200 تلميذا وتلميذة بالصف التاسع الأساسى بمدينة ابوحماد. توصلت الدراسة إلى وجود فقد كمى كبير فى مرحلة التعليم الأساسى فى مصر ناتج عن التسرب والرسوب بعد تسع سنوات. يعد القصور (الضعف) فى مكونات العملية التعليمية وإنخفاض المستوى الاقتصادى والاجتماعى للتلاميذ من العوامل الأساسية المسئولة عن الفقد الكمى. العجز الكمى وإنخفاض مستوى نوعية معظم معلمى هذه المرحلة والنقص الواضح فى المبانى المدرسية وسوء حالتها ومرافقها وقلة عدد ساعات اليوم المدرسى نتيجة تعدد فترات الدراسة، كانت كلها من العوامل المسئولة عن الفقد الكيفى لهذه المرحلة. |