الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : 1- التعرف على مظاهر التكيف الذاتى للفتاه الكفيفة التى تجمع بين الإعاقة والتغيرات المصاحبة لمرحلة المراهقة. 2- التعرف على مظاهر تكيف الفتاه الكفيفه المراهقة فى الأسرة ودور الأسرة فى تحقيق ذلك. 3- إلقاء الضوء على تكيف الفتاه الكفيفة فى المدرسة وما تقوم به الحياة المدرسية لتحقيق ذلك. المنهج المستخدم : تستخدم الدراسة الحالية الأسلوب الوصفى المقارن. عينة البحث : بلغ حجم العينة 116 فتاة كفيفة 76من مدرسة النور والأمل بمصر الجديدة و40من معهد النور للمكفوفين بالجيزة. نتائج البحث : 1- عدم وجود فروق ذات دلاله بين المستويات الإجتماعية الإقتصادية المختلفة على أبعاد مقياس التكيف وبذلك لم يتحقق الفرض الأول. 2- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الطالبات الكفيفات من أسر ذات مستوى إجتماعى إقتصادى (منخفض- كتوسط- مرتفع) على أبعاد ومؤشرات التكيف الإجتماعى لطالبات مصر الجديدة وطالبات الجيزة فيما عدا مؤشر تقبلها لدورها الأنثوى حيث كانت هناك فروق دالة تجاه المجموعة الأولى ذات المستوى المنخفض وذلك بالنسبة لطالبات مصر الجديدة. 3- وجود علاقة إرتباطية موجبة بين لعمر والتكيف الذاتى عند مستوى 0.05وكل من التكيف داخل الأسرة والدرجة على المقياس الكلى عند مستوى0.01ووجود علاقة إرتباطية موجبة دالة بين المستوى الإجتماعى الإقتصادى والتكيف الذاتى عند مستوى 0.05وعدم وجود علاقتة بين التكيف الإجتماعى والعمر والمستوى الإجتماعى الإقتصادى لطالبات الإعدادية . |