![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يسعى البحث الحالي إلى معالجة قضية خطيرة هي جودة العملية التعليمية في التعليم الأساسي الإلزامي الذي ينبغي أن يتوفر لجميع المواطنين ذكور وإناث, في الريف والحضر, ويتيح لهم اكتساب المهارات الأساسية في اللغة والرياضيات والثقافة العامة على نحو يمكنه, وبخاصة عند الوقوف عند هذا الحد من التعلم من استخدام هذه المهارات الأساسية في الاتصال بعالم الكلمة المكتوبة الذي لا غنى عنها اليوم لمواطنين يعيش أواخر القرن العشرين أو يطل على القرن الحادي والعشرين بتحدياته الخطيرة من ثورة معرفية ومعلوماتية وإعلانية, وتنافس عالمي حول الجودة. وفي هذا الصدد يركز البحث بصورة خاصة على التعرف على العوامل الاجتماعية الاقتصادية المؤثرة على فاعلية التعلم ومن ثم دعم الجوانب الإيجابية, والتغلب على السلبيات التي تعوق العملية التعليمية وتقلل من جودتها وفاعليتها. وما علاقة المستوى ألتحصيلي العام للتلميذ بالكثافة السكانية للأسرة ؟ وما علاقة المستوى ألتحصيلي العام للتلميذ بالدخل الشهري للأسرة ؟ وما علاقة المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة بمؤشرات فاعلية التعلم في التعليم الأساسي بمحافظة القاهرة ؟ ويتفرع منه : ما علاقة المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة بمخرجات التعليم الكمية ( نجاح – رسوب – انقطاع ). وما علاقة المستوى الاقتصادي الاجتماعي بنسبة القيد في التعليم الأساسي ؟ وما علاقة المستوى الاقتصادي الاجتماعي بالفترات الدراسية في التعليم الأساسي ؟ وما علاقة المستوى الاقتصادي الاجتماعي بكثافة الفصل ؟ وما علاقة المستوى الاقتصادي الاجتماعي بكم المعلمين ومؤهلاتهم ؟. |