Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة وأثره على فاعلية التعليم لدى تلاميذ التعليم الأساسى في محافظة القاهرة /
المؤلف
الجمل, عزة سيد أحمد عمر.
هيئة الاعداد
باحث / عزة سيد احمد عمر الجمل
مشرف / عبد الفتاح احمد جلال
مشرف / سامى نصار
مناقش / ابراهيم الشافعى
مناقش / مراد صالح مراد
الموضوع
اصول التربية.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
250 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

يسعى البحث الحالي إلى معالجة قضية خطيرة هي جودة العملية التعليمية في التعليم الأساسي الإلزامي الذي ينبغي أن يتوفر لجميع المواطنين ذكور وإناث, في الريف والحضر, ويتيح لهم اكتساب المهارات الأساسية في اللغة والرياضيات والثقافة العامة على نحو يمكنه, وبخاصة عند الوقوف عند هذا الحد من التعلم من استخدام هذه المهارات الأساسية في الاتصال بعالم الكلمة المكتوبة الذي لا غنى عنها اليوم لمواطنين يعيش أواخر القرن العشرين أو يطل على القرن الحادي والعشرين بتحدياته الخطيرة من ثورة معرفية ومعلوماتية وإعلانية, وتنافس عالمي حول الجودة. وفي هذا الصدد يركز البحث بصورة خاصة على التعرف على العوامل الاجتماعية الاقتصادية المؤثرة على فاعلية التعلم ومن ثم دعم الجوانب الإيجابية, والتغلب على السلبيات التي تعوق العملية التعليمية وتقلل من جودتها وفاعليتها. وما علاقة المستوى ألتحصيلي العام للتلميذ بالكثافة السكانية للأسرة ؟ وما علاقة المستوى ألتحصيلي العام للتلميذ بالدخل الشهري للأسرة ؟ وما علاقة المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة بمؤشرات فاعلية التعلم في التعليم الأساسي بمحافظة القاهرة ؟ ويتفرع منه : ما علاقة المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة بمخرجات التعليم الكمية ( نجاح – رسوب – انقطاع ). وما علاقة المستوى الاقتصادي الاجتماعي بنسبة القيد في التعليم الأساسي ؟ وما علاقة المستوى الاقتصادي الاجتماعي بالفترات الدراسية في التعليم الأساسي ؟ وما علاقة المستوى الاقتصادي الاجتماعي بكثافة الفصل ؟ وما علاقة المستوى الاقتصادي الاجتماعي بكم المعلمين ومؤهلاتهم ؟.