![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على المصادر المشتركة لتباين الفروق الفردية فى مدى وضوح الصور الذهنية البصرية وكذلك التعرف على وجود علاقات ارتباطية بين كل من وضوح الصور الذهنية وأزمنة التجهيز على مهام الصور المختلفة، ودقة التذكر على مهام التذكر، وتحديد المتغيرات التى تؤثر بطريق مباشر أو غير مباشر على وضوح الصور الذهنية على مستوى العينة الكلية (أطفال، كبار). اختيرت عينة عشوائية قوامها 60 مشاركا من الأطفال فى عمر من 11 - 12 عاما (30 ذكور، 30 إناث) من المدارس الحكومية بالفيوم. كما تضمنت العينة 60 مشاركا من الكبار من طلاب وطالبات السنة الأولى بكلية التربية بالفيوم من تخصصات مختلفة وفى أعمار من 18 - 19 عاما. استخدم كل من: متغير الألفة على مقياس تقدير رباعى لكل من الأطفال والكبار، متغير المعنوية وهو متوسط عدد الكلمات المستدعاة فى 30 ثانية لكل كلمة على مستوى عينتى الأطفال والكبار، متغيرى التصور الذهنى والعيانية - التجريدية على مقياس تقدير سباعى للكبار وثلاثى للأطفال وعدد الكلمات التى تم قياس المتغيرات السابقة بالنسبة لها بلغ عددها 147 كلمة، ثم نوقشت النتائج. |