Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج رياضي صحي على مستوى تركيز الهيموجلوبين في الدم ومتغيرات اللياقة الصحية لدى طالبات المرحلة الإعدادية في الريف والحضر /
المؤلف
محمود، سمية جمال أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سمية جمال أحمـد محمود
مشرف / ناصر مصطفى محمد السويفي
مشرف / سهام فاروق إسماعيل مهدي
الموضوع
التربية البدنية - الجوانب الصحية. التربية البدنية للأطفال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
132 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

هدف البحث :
يهدف هذا البحث إلي :
تصميم برنامج رياضي صحي لمعرفة تأثيره على الأهداف الفرعية التالية :
1- التعرف على تأثير البرنامج الرياضي الصحي على نسبة الهيموجلوبين في الدم لدى تلميذات المرحلة الإعدادية في الريف والحضر .
2- التعرف على تأثير البرنامج الرياضي الصحي على متغيرا ت اللياقة الصحية والتي تشمل (القوة العضلية، المرونة، التحمل العضلي، التحمل الدوري التنفسي، تركيب الجسم).
فروض البحث :
1- توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية (الريف) في نسبة الهيموجلوبين في الدم ومتغيرات اللياقة الصحية قيد البحث ولصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية (الحضر) في نسبة الهيموجلوبين في الدم ومتغيرات اللياقة الصحية قيد البحث ولصالح القياس البعدي.
3- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسيين البعديين للمجموعتين (الريف – الحضر) في نسبة الهيموجلوبين في الدم ومتغيرات اللياقة الصحية قيد البحث ولصالح التلميذات.
خطة وإجراءات البحث :
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي على مجموعتين تجريبيتين وفقا لما يلي:-
1- المجموعة الأولى مجموعة الريف .
2- المجموعة الثانية مجموعة الحضر .
مجتمع البحث :
مدارس المرحلة الإعدادية بمدينة سمالوط بمحافظة المنيا والبالغ عددهم (81) مدرسة تم اختيار مدرسة ( التوفيقية الإعدادية المشتركة ) لعينة الريف ، ومدرسة (الإعدادية بنات بسمالوط) استخدمت لعينة الحضر .
عينة البحث:
اختارت الباحثة عينة عشوائية من بين التلميذات المصابات بالأنيميا قوامهن (15) تلميذه من مدرسة (التوفيقية الإعدادية المشتركة) الممثلة لعينة الريف ، بينما اختارت عينة قوامهن (15) تلميذه من مدرسة (الإعدادية بنات بسمالوط ) الممثلة لعينة الحضر .
شروط اختيار العينة :
- موافقة التلميذات على إجراء التجربة وتنفيذ خطوات البحث التطبيقية عليهم والانتظام في المشاركة .
- أن يكون جميع التلميذات لائقة من الناحية الصحية وخالية من أي أمراض صحية .
- أن تكون التلميذات ممن تعانى من الأنيميا نقص في مستوى تركيز نسبة الهيموجلوبين.
أدوات البحث :
تتطلب طبيعة هذه الدراسة استخدام عدة أجهزة وأدوات ووسائل لجمع البيانات الخاصة بالبحث وهى على النحو التالي :
أولاً : استمارات البحث
- استمارة تسجيل البيانات الشخصية وقياسات مكونات الجسم .
- استمارة تسجيل قياسات اختبارات اللياقة الصحية .
- استمارة تسجيل قياسات بعض المتغيرات الفسيولوجية .
- استمارة استطلاع رأى الخبراء حول البرنامج التمرينات المقترح .
ثانيا : الأجهزة المستخدمة في البحث
- صندوق المرونة .
- جهاز ديناموميتر لقياس قوة القبضة .
- جهاز لتحديد مكونات الجسم ( جهاز بيور ).
- ساعة إيقاف .
ثالثا الاختبارات المستخدمة في البحث :
- اختبار المرونة (صندوق المرونة ) .
- اختبار القوة (قوة القبضة ).
- اختبار التحمل ( اختبار الجلوس من رقود قرفصاء )
- اختبار التحمل الدوري التنفسي ( اختبار كوبر المشي والجري 12 ق) .
رابعا الدراسة الاستطلاعية :
تم إجراء دراسة استطلاعية على عينة من المجتمع الأصلى ومن خارج عينة البحث الأساسية وقوامهن (10) تلميذات من الريف و (10) تلميذات من الحضر وتم اخذ عينة البحث الأساسية بعد ذلك قوامهن (15) تلميذه من ريف و (15) تلميذه من الحضر مع مراعاة تكافؤ أفراد العينة وتطابق مواصفاتهن وشروط اختيارهن على الشروط التى ستنطبق على العينة الأساسية والوصول إلى أفضل تطبيق لإجراءات يمكن أن يتم تحقيقها أثناء تنفيذ التجربة الأساسية ، وكان الهدف من هذه الدراسة ما يلى :
- إعداد استمارة تسجيل البيانات والقياسات الخاصة بكل تلميذة وطرق تنفيذ هذه القياسات بما تتناسب مع طبيعة البحث .
- التأكد من مدى صلاحية الأجهزة والأدوات المستخدمة فى القياس .
- توضيح البحث للتلميذات المشتركات فى البحث .
- كيفية اخذ القياسات للاختبارات قيد البحث .
- تحديد الزمن الذى يستغرقه إجراء الاختبارات والقياسات القبلية والبعدية .لجمع البيانات .
- التعرف على الصعوبات التى تواجه الباحثة أثناء إجراء التجربة ومحاولة التغلب عليها .
- التعرف على أفضل ترتيب ممكن لإجراء قياسات البحث .
وقد أسفرت التجربة الاستطلاعية عن إجراء التعديلات والتوجيهات فى تصميم وتنفيذ البحث حتى تم وضعه فى صورته النهائية .
خامسا : التجربة الأساسية :
أولا : القياسات القبلية :-
تم تطبيق القياسات القبلية بتاريخ من 28/9/2015 إلى 30/9/2015 لجميع أفراد العينة تحت نفس الظروف وبنفس الطريقة ، مع مراعاة ما يلي أثناء التطبيق :
* أن تتم القياسات لجميع أفراد العينة بطريقة موحدة.
* استخدام نفس أدوات القياس لجميع أفراد العينة.
* إجراء القياس بنفس الترتيب لكل أفراد العينة.
ثانيا: تطبيق البرنامج:
تم تطبيق البرنامج الرياضي الصحي على عينة البحث وعددها 30 طالبة (15 طالبة ريف، 15 طالبة حضر) بمدرسة الإعدادية بنات، ومدرسة التوفيقية الإعدادية في الفترة مابين (1/10/2015 إلى 30/12/ 2015)
ثالثا القياسات البعدية :
تم تطبيق القياسات البعدية بتاريخ من 2/1/2016م إلى 5/1/ 2016م .
التوصيات والاستنتاجات :
أولا الاستنتاجات :
في ضوء أهداف البحث ونتائجه وفى حدود عينة البحث وخصائصها واستنادا على المعالجات الإحصائية والبرنامج والإمكانيات المتاحة من أدوات مستخدمة وبعد عرض النتائج وتفسيرها أمكن للباحثة التوصل إلى الاستنتاجات الآتية:-
1- يؤثر البرنامج الرياضي وكذلك الانتظام في ممارسة النشاط الرياضي خلال حصة التربية الرياضية تأثير فعال على متغيرات اللياقة الصحة قيد البحث .
2 - برامج التربية الرياضية المدرسي قد أثر ايجابيا على كفاءة متغيرات اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
3- حققت المجموعتين نسبة تحسن في متغيرات اللياقة المرتبطة بالصحة وذلك في مجوعة الريف ومجموعة الحضر مما يدل على تقدم المجموعة .
4- حققت المجموعتين نسبة تحسن في نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يدل على تقدم المجموعة.
5- يؤثر البرنامج الرياضي الصحي وكذلك الانتظام في ممارسة النشاط البدني خلال حصة التربية الرياضية تأثيرا فعالا على المتغيرات الصحية قيد البحث في (الريف والحضر) حيث اثر البرنامج ايجابيا في مجموعة الحضر وظهر ذلك واضحا في تحسن (الجلد الدوري التنفسي ونسبة الهيموجلوبين في الدم)، كما أيضا أثر تأثيرا ايجابيا علي مجموعة الريف وظهر ذلك واضحا في تحسن (المرونة، القوة، التحمل العضلي، نسبة الدهون، نسبة الماء، نسبة العضلات، وزن العظام، حجم النشاط).
6- يؤثر البرنامج الرياضي الصحي وكذلك الانتظام في ممارسة النشاط البدني خلال حصة التربية الرياضية تأثيرا فعالا على المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث حيث بلغت نسبة التغير في مستوى تركيز الهيموجلوبين في مجموعة الريف(10.67)بمعدل تحسن (8.11%) بينما بلغت نسبة التغير في مجموعة الحضر (10.77) بمعدل تحسن (9.56%).
التوصيات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث والمعالجات الإحصائية المستخدمة ومن خلال النتائج البحث يمكن للباحثة أن توصى بالأتي:-
1- ضرورة تطبيق البرنامج الرياضي الصحي لتحسين مستوى الهيموجلوبين في الدم وتحسين متغيرات اللياقة الصحية لدى التلميذات .
2- ضرورة تقسيم فترة النشاط الرياضى إلى حصتين فى الأسبوع كل حصة مدتها 45 ق بدلا من فترة واحدة مدتها 90 ق .
3- ضرورة إلغاء النشاط الرياضى من حصص النشاط وعودة حصة التربية الرياضية حصة أساسية واشتراك جميع التلميذات بحصة التربية الرياضية من أجل صحة أفضل .
4- وضع إستراتيجية عامة لنهوض بالتربية الرياضية فى المدارس والعمل على زيادة الميزانيات المخصصة لها لتوفير الإمكانات اللازمة للنشاط المدرسى .
5- زيادة الوعى الثقافى للأسرة بأهمية النشاط الرياضى فى الريف .
6- الاهتمام بتفعيل دور الأسرة والمدرسة كمؤسسة للتنشئة الاجتماعية نحو الاهتمام بالسلوك الرياضى الايجابى فى الريف .
7- العمل على توفير الإمكانات المناسبة داخل جميع المدارس فى الريف لممارسة الأنشطة الرياضية المفيدة .
8- وضع برامج على أسس علمية لتحسين الحالة الوظيفية للجهازين الدورى والتنفسى لتلاميذ المرحلة الإعدادية .
9- دعوة القائمين على إعداد وتنفيذ البرامج البدنية والصحية بإتباع نظام علاج مرضى الأنيميا والارتفاع بمعدلات اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة .
10- التوعية بأهمية نشر الوعى الصحى الغذائى بين التلميذات عن طريق وسائل الإعلام المختلفة نحو خطورة العادات الغذائية السيئة ولما لها من أثر بالغ الخطورة على حالة التلاميذ الصحية والبدنية .
11- ضرورة تفعيل الكشف الطبى الدورى والاهتمام بإنشاء وحدة تحاليل طبية بالمدارس حتى يتمكن من إجراء مثل هذه الدراسة والاستفادة منها فى متابعة وتقييم وتطوير البرنامج الرياضى، ومحاولة التشخيص المبكر للأمراض المزمنة من بدايتها ومحاولة علاجها أو وقف خطورتها .
12- ضرورة دعم وتشجيع الباحثين للبحث فى حل المشكلات الغذائية للتلميذات فى المدارس.