الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تقدم هذه الأطروحة تطوير برنامج تعليمي ذكي لتطوير مفاهيم بعض فسيولوجي الانسان مبني على المحاكاة الرقمية ثلاثية الابعاد مع التركيز على محاكاة ثلاثية الابعاد لليد البشرية وفقا لابعاد الإنسان الواقعية كمثال لحركة الهيكل العظمي في جسم الانسان مع مراعاة الابعاد و محاور الحركة و درجة الحرية لكل محور . تم تصميم محاكاة نموذج اليد الظاهري في ماتلاب (باستخدام VR builder). يعتبر نموذج اليد الظاهري 20 درجة من الحرية (DOF) لحركة الأصابع. تتم حركة الأصابع حول زوايا ɵ و around حول المفاصل. يتم أخذ إمكانية الامساك بجسم صلب في الاعتبار. محاكاة تمكن المستخدمين من محاكاة أصابع مختلفة ”الحركة، وتعديل، واستدعاء وحفظه في قاعدة البيانات. تنتهي كل حركة إصبع بواسطة إشارة صوتية خاصة للإشارة إلى نهاية الحركة. هذا النموذج 3D يمكن أن تتحول إلى اليد الروبوت. رؤس الموضوعات ذات الصلة (لا تزيد عن 10 ) بناء واقع افتراضي لتنمية مهارات الطلاب في مادة شبكات الحاسب. تصميم الألعاب التعليمية الإلكترونية لتحسين مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الأساسية.بناء برنامج محاكاة ثلاثية الأبعاد لفهم بعض قوانين مادة الميكانيكا لطلاب المرحلة الثانوية. فعالية استخدام الواقع الافتراضى فى تنمية المفاهيم العلمية و عمليات العلم و المهارات العملية فى تغذية الفئات الخاصة لدى طلاب الاقتصاد المنزلى . استخدام بيئة تعلم افتراضية مقترحة لتنمية الكفاءة اللغوية البرجماتية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية فى اللغة الانجليزية. تطوير نظام زكي لمحاكاة بعض الماكينات لطلاب التعليم الفني. تصميم بيئة افتراضية تكيفية قائمة على الوسائط التشاركية لتنمية مهارات إدارة المعرفة والتعلم الإلكتروني المنظم ذاتيا لدى طلاب المرحلة الثانوية. تصميم معمل افتراضى ثلاثى الأبعاد قائم على التعلم المعكوس لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتى والتواصل الاجتماعى الإلكترونى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. استخدام التعلم بالنمذجة الالكترونية لتنمية التحصيل ومهارات التفكير البصرى لدى طلاب المرحلة الثانوية فى مادة الاحياء. بناء نظام محاكاة ذكي للجهاز التنفسي في الإنسان لمساعدة طلاب المؤسسات الطبية في تشخيص بعض أمراضه. |