Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لمقرر المناهج وطرق التدريس فى برنامج إعداد معلم العلوم للمعوقين بصريا للمرحلة الإعدادية /
المؤلف
الرشيدى، خالد محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمد حسن الرشيدى
مشرف / يوسف صلاح الدين قطب
مشرف / فتحى عبدالمقصود الديب
مشرف / فتحى عبدالمقصود الديب
الموضوع
العلوم _ طرق التدريس. المدرسون - تدريب.
تاريخ النشر
1994.
عدد الصفحات
307 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/1994
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد مدى إسهام مقرر المناهج وطرق التدريس فى إعداد معلم العلوم للتلاميذ المكفوفين للمرحلة الإعدادية. استخدم المنهج الوصفى التحليلى، وإشتملت العينة على جميع معلمى العلوم الحاصلين على البعثة الداخلية للمرحلتين الإعدادية والثانوية فى مصر وعددهم 12 معلما ومعلمة، إضافة إلى ستة من معلمى العلوم غير الحاصلين على البعثة الداخلية ويعملون بمدارس النور للمرحلة الإعدادية. استخدم أسلوب تحليل المحتوى، استبيان وبطاقة ملاحظة. توصلت الدراسة إلى ضعف ارتباط محتوى المقرر الحالى للمناهج وطرق التدريس بالأهداف المرجوة منه. لم يتضمن المقرر العديد من الموضوعات الضرورية فى مجال المناهج وطرق تدريس العلوم للتلاميذ المكفوفين. لم تتح الفرصة الكافية للدارسين لممارسة الأنشطة الضرورية لتعلم المقرر. يتم استخدام الوسائل التعليمية فى نطاق محدود. تقتصر أساليب التقويم على الجوانب المعرفية. قصور مستوى أداء معلمى العلوم بمدارس النور للمرحلة الإعدادية.