![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحديد مدى إسهام مقرر المناهج وطرق التدريس فى إعداد معلم العلوم للتلاميذ المكفوفين للمرحلة الإعدادية. استخدم المنهج الوصفى التحليلى، وإشتملت العينة على جميع معلمى العلوم الحاصلين على البعثة الداخلية للمرحلتين الإعدادية والثانوية فى مصر وعددهم 12 معلما ومعلمة، إضافة إلى ستة من معلمى العلوم غير الحاصلين على البعثة الداخلية ويعملون بمدارس النور للمرحلة الإعدادية. استخدم أسلوب تحليل المحتوى، استبيان وبطاقة ملاحظة. توصلت الدراسة إلى ضعف ارتباط محتوى المقرر الحالى للمناهج وطرق التدريس بالأهداف المرجوة منه. لم يتضمن المقرر العديد من الموضوعات الضرورية فى مجال المناهج وطرق تدريس العلوم للتلاميذ المكفوفين. لم تتح الفرصة الكافية للدارسين لممارسة الأنشطة الضرورية لتعلم المقرر. يتم استخدام الوسائل التعليمية فى نطاق محدود. تقتصر أساليب التقويم على الجوانب المعرفية. قصور مستوى أداء معلمى العلوم بمدارس النور للمرحلة الإعدادية. |