Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج التعلم التوليدي
في الفلسفة لتنميةمهارات التفكير التأملي
لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
صالح، آيه صابر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آيه صابر محمد صالح
مشرف / إيمان حسنين محمد عصفور
مشرف / فاطمه محمد طلبه
مناقش / حسن سيد شحاته.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
240ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
16/3/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان البحث: استخدام نموذج التعلم التوليدي في الفلسفة لتنمية مهارات التفكير التأملي
لدى طلاب المرحلة الثانوية
الباحثه: آيه صابر محمد صالح
الدرجة العلمية: ماجستير في التربية تخصص المناهج وطرق التدريس الفلسفة والاجتماع
لجنة الإشراف:
1- أ.د/ إيمان حسنين محمد عصفور أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية البنات جامعة عين شمس.
2- د/ فاطمة محمد طلبه مدرس المناهج وطرق التدريس المتفرغ كلية التربية جامعة عين شمس.
مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث في ضعف الاهتمام بتنمية مهارات التفكير التأملي من خلال مادة الفلسفة لدي طلاب المرحلة الثانوية واعتماد معظم المعلمين علي استراتيجيات ونماذج تدريس تقليدية دون الاهتمام باستراتيجيات ونماذج تتناسب مع طبيعة مادة الفلسفة مثل نموذج التعلم التوليدي في تنمية هذه المهارات . لذا يسعي البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي :-
ما فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في الفلسفة لتنمية مهارات التفكير التأملي لدي طلاب المرحلة الثانوية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية :-
1- ما مهارات التفكير التأملي التي يمكن تنميتها لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال مادة الفلسفة؟
2- ما أسس استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس مادة الفلسفة للمرحلة الثانوية ؟
3- ما صورة وحده دراسية من مادة الفلسفة باستخدام نموذج التعلم التوليدي؟
4- ما فاعلية تدريس الوحدة المصاغة من مادة الفلسفة باستخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات التفكير التأملي لدي طلاب المرحلة الثانوية؟
نتائج البحث: أظهرت نتائج البحث فاعلية نموذج التعلم التوليدي فى تنمية بعض مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة الفلسفة وذلك من واقع الدراسة الميدانية التى قامت بها الباحثة والتى تم خلالها تم تدريس الوحدة الأولى من كتاب الفلسفة والمنطق المقررة على الصف الثاني الثانوي باستخدام نموذج التعلم التوليدي.