![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبر الاهتمام بالنشء من الأمور الأساسية لاى لعبة فهم أبطال المستقبل، لذا يجب أن تبنى برامج التدريب الخاصة بهم على أسس علمية مدروسة ومقننة مع مراعاة عوامل النمو المختلفة ومتطلبات كل مرحلة للتوصل إلى حقائق علمية يعتمد عليها فى بناء البرامج التدريبية، ويعتبر الناشئين فى رياضة كرة القدم الدعامة الأساسية للعبة والقاعدة العريضة التى يتأسس عليها شكل هذه الرياضة . الإستنتاجات: فى ضوء نتائج البحث وفى حدود العينة والمعالجات الإحصائية توصل الباحث للإستنتاجـات التالية: • أظهرت نتائج البرنامج التجريبى المطبق على أفراد عينة البحث أثر إيجابياً على تنمية القدرات البدنية والمهارية معاً. • وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسين (القبلى ـ البعدى) فى مستوى القدرات البدنية للمجموعة التجريبية قيد البحث و لصالح القياس البعدى. • وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسين (القبلى ـ البعدى) فى مستوى القدرات المهارية للمجموعة التجريبية قيد البحث و لصالح القياس البعدى. • وجود فروق فى معدلات نسب التحسن بين متوسطات القياسين (القبلى ـ البعدى) للمجموعة التجريبية قيد البحث ولصالح القياس البعدى فى مستوى القدرات البدنية. • وجود فروق فى معدلات نسب التحسن بين متوسطات القياسين (القبلى ـ البعدى) للمجموعة التجريبية قيد البحث ولصالح القياس البعدى فى مستوى القدرات المهارية. التوصيات فى ضوء الإستخلاصات التى إعتمدت على طبيعة الدراسة والعينة والمنهج المستخدم والإجراءات التى تم إتباعها ونتائج التحليل الإحصائى تمكن الباحث من تحديد التوصيات التى يمكن الإستفادة منها فى مجال تدريب كرة القدم كالتالى: • الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة فى إيجاد بيئة تدريبية تحاكى المرحلة العمرية للمتدربين وتتناسب مع التطور الموجود فى العصر الذى نعيش فيه وتخلق بيئة تدريبية بعيدة عن الطرق التقليدية وتتميز بالإثارة والتشويق. • استخدام التدريب التفاعلى فى تدريب البراعم والمبتدئين لما له من تأثير واضح فى عملية الإدراك البصرى و الحس حركى للمهارة وكيفية أدائها وتطويرها. • إدراج التدريب التفاعلى ضمن محتويات البرامج التدريبية للبراعم لما له من تأثير فعال فى تطوير مستويات الأداء البدنى المهارى للبراعم واستغلال جميع المميزات التى يقدمها التدريب التفاعلى من مستويات العرض المتعددة ، و زوايا الرؤية المختلفة ، وأداء المهارة بكلتا القدمين وبمنافس وبدون منافس ، والتدريبات المستخدمة فى عملية تطوير المهارة . • تطبيق الدراسة على مراحل سنية مختلفة ، وعلى رياضات مختلفة. |