الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى دراسة معايير تنمية التذوق الأدبى المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية العامة، ومدى إتفاق أو إختلاف محتوى مقرر الأدب لهؤلاء الطلاب مع هذه المعايير. تناول البحث التعريف باللغة العربية، وأهميتها، وخصائصها، ومفهوم الأدب وطبيعته، وخصائصه، التى تنبغى أن تدرس لطلابنا وأهميته ودوره فى مجتمعنا المعاصر، ومفهوم التذوق الأدبى فى حياة الفرد والمجتمع، وعلاقته ومعايير تنميته بخصائص نمو الطلاب فى هذه المرحلة، وأثرها فى منهج الأدب. تم تحديد المعيار الذى سيقوم المحتوى فى ضوئه وحدد الأسلوب الذى سيتم التحليل على أساسه، وأيضا المحتوى المقرر على طلاب الثانوية العامة فى الصفوف الثلاثة : الأول والثانى والثالث. توصلت الدراسة إلى أن الكتب المقررة لم توضع على أساس علمى موضوعى، وأن محتوى منهج النصوص قد أسهم إلى حد ما فى توضيح خصائص منهج الله وشريعته، لكنه قصر فى إبراز واقعية الإسلام وإيجابيته. أن المنهج يعرض موضوعاته ونصوصه كشواهد على المنهج التاريخى الذى يتبعه، وأغفل التأكيد على العلاقة بين الذات الإنسانية وبين حسن قيام الإنسان بدوره. |