Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مفهوم الحرية فى بعض فلسفات التربية المعاصرة /
المؤلف
جيدورى، صابر عوض.
هيئة الاعداد
باحث / صابر عوض جيدورى
مشرف / عبدالفتاح أحمد جلال
مشرف / سامى محمد نصار
مشرف / سامى محمد نصار
الموضوع
أصول تربية.
تاريخ النشر
1995.
عدد الصفحات
165 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/1995
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة مفهوم الحرية فى الفلسفة المعاصرة ومدى إنعكاسه على الفكر التربوى وتطبيقاته المختلفة. توصلت الدراسة إلى تأكيد الفلسفات الثلاث على أهمية عنصر المعرفة وإعتباره شرطا ضروريا لتحقيق الحرية الإنسانية، ومن أجل ذلك إتجهت الفلسفات محور الدراسة إلى التأكيد على تربية الوعى وتنميته عند التلاميذ. إتفقت الفلسفات موضوع الدراسة على أن تمارس الحرية والديمقراطية فى المدرسة، وأن يتحقق مبدأ تكافؤ الفرص للجميع، غير أنها إختلفت فى منطلقاتها للوصول إلى ذلك. إتفقت كل من البراجماتية والماركسية على أن الحرية فى التربية ضرورة لتقدم الفرد والمجتمع، فى حين إعتبرتها الوجودية ضرورة لتقدم الفرد بعيدا عن المجتمع. أكدت كل من البراجماتية والماركسية على أحقية التربية فى فرض بعض القيود على حرية التلميذ، لأنها لازمة وضرورية وفى صالح الإنسان، الأمر الذى رفضته الوجودية. إتفقت فلسفات الدراسة على تحرير المعلمين والمتعلمين من شتى صور الخضوع والإستسلام التى تمارس عليهم داخل الفصل والمدرسة.