Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لبرامج اعداد معلم التعليم الابتدائي في كليات التربية بجمهورية مصر العربية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة /
المؤلف
حميدوش، أنور عبود.
هيئة الاعداد
باحث / انور عبود حميدوش
مشرف / سعد دياب قنديل
مشرف / عبد الفتاح احمد جلال
مناقش / مصطفى عبد السميع
مناقش / محمد مالك سعيد
الموضوع
تعليم - اعداد معلم.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

تكتسب قضية النهوض التعليمي أهمية بالغة في عالمنا المعاصر ويأتي هذا الاهتمام من كون النظام التعليمي اهم اداه تحقيق الكفاية المجتمعية ويشهد العالم اليوم وعيا متناهيا بأهمية التعليم في اجراء السبق وفي وجال التنافس على كافة المستويات ويعتبر المعلم محور العملية التعليمية والاهتمام باعداد المعلم والبحث فيه مهم لاية مرحلة تعليمية ويعتبر بداية صحيحة في اصلاح التعليم وتطويره وبالرغم من أهمية النظرة المتكاملة للعملية التربوية فإن النظرة لا زالت تولي اهتماما خاصا لمعلم التعليم الابتدائي لهذة المرحلة اساسية بالنسبة لمراحل التعليم الأخرى والعناية به تأتي في صدارة الاهتمام ورغم الاهتمام باعداد المعلم والسعي الى تطوير برامجه الا أنه يظل لكل نظام تعليمي شخصيته المتفرده فيما يتعلق بإعداد معلمية ويعزى ذلك الى أن برامج وخطط اعداد المعلم انما توضع في ضوء الاهداف الموضوعة لهذا الغرض والمشتقة من أهداف النظام التعليمي الذى يعكس أهداف المجتمع ونمطه الثقافي ولعل القضية الرئيسية التى تواجه مؤسسات اعداد المعلم هي كيفية تصميم برامج تربوية متكاملة قادرة على تلبية حاجات المعلم المتزايدة في ظل الأدوار الجديدة التى فرضتها متغيرات بعضها داخل الجسد الاجتماعي وبعضها الآخر من خارجه نتيجة الالزخم المعرفي والمد الديمقراطي ومن المرجح أنه كلما كانت البرامج مناسبة ومواكبة للمتغيرات العالمية كانت مخرجات الاعداد مناسبة وقادرةعلي الوفاء بالتزاماتها.