Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قياس مدى تمكن طلاب اللغة العربية بكليات التربية من الدراسات الأدبية /
المؤلف
عليان، إيمان أحمد محمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أحمد محمد حسين عليان
مشرف / على أحمد مدكور
مشرف / حسن شحاته
مشرف / حسن شحاته
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
1996.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة تحديد معايير تمكن طالب اللغة العربية بكليات التربية من الدراسات الأدبية وبناء مقياس لهذه الدراسات بناء على المعايير السابقة وقياس مستوى تمكن طلاب اللغة العربية بكليات التربية من الدراسات الأدبية وفقا للمقياس السابق. تكونت العينة من 14 معلما من معلمى اللغة العربية بمدرسة السنية الثانوية للبنات ومدرسة الخديو اسماعيل الثانوية للبنين، وطبق عليهم مقياس الجانب الخاص بالأدب والبلاغة، واعتمد على المنهج الوصفى واستخدمت المقابلة الشخصية، إستطلاع رأى أساتذة الأدب والنقد، مقياس الدراسات الأدبية. توصلت الدراسة إلى تدنى مستوى طلاب اللغة العربية بكليات التربية (عينة الدراسة) فى مقياس الدراسات الأدبية وفى كل من محاور المقياس. هناك فروقا بين كليات عينة الدراسة فى مستوى الدراسات الأدبية وفى كل محور من محاور المقياس.