الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكمن أهمية هذه الدراسة في أنها توضح مدى تأثير استخدام الجمهور المصرى للوسائل الإعلامية الإلكترونيه الحديثة على قارئية المجلات المطبوعة, حيث تم تطبيق هذه الدراسة على عينة مختارة من الجمهور المصرى. تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية : التــعرف على أسباب ودوافع التعرض وعلاقتها بنوع الوسيلة التى يفضل الجمهور التعرض لها سواء وسيلة إلكترونية أو مجلات مطبوعة وتأثير ذلك على واقعية المضمون المقدم لهم. التعرف على تأثير منافسة وسائل الإعلام الإلكترونية بكافة أشكالها على قارئية المجلات المطبوعة فى مصر. التعرف على عوامل نجاح كل من المواقع الإلكترونيه والمجلات المطبوعه فى جذب الجمهور المصرى والإقبال عليها ودراسة تلك العوامل. محاولة التوصل إلى مؤشرات جديدة لزيادة قارئية المجلات المصرية المطبوعة وزيادة إقبال الجمهور المصرى عليها. تحديد نماذج الإهتمام والتفضيل لدى قراء المجلات وربط هذة النماذج بسمات الجمهور ومدى تأثير تلك الوسائل الإعلامية الحديثة على قراءة المجلات المطبوعه. بالنظر إلى الطبيعة والهدف الوصفي الذي تسعى إليه الدراسة فإن الدراسة الحالية اعتمدت على منهج المسح الإعلامي من خلال مسح عينه من الجمهور المصرى باستخدام استمارة الإستبيان تبلغ (400مبحوثا بواقع 200من الذكور و200من الإناث , في ضوء استنتاجات الدراسة يمكن رفع بعض التوصيات : زيادة الإهتمام بدراسة المستوى الثانى من تأثيرات الأجندة التى لا تكتفى بدراسة تأثير وسائل الإعلام الحديثة على ترتيب أولويات الجمهور ولكن تبحث فى قدرة وسائل الإعلام الحديثة فى التأثير على اتجاهات الأفراد وسلوكياتهم. الإهتمام بدراسة مدى تعرض الشباب المصرى للمواقع الإخبارية الأجنبية باللغة العربية والإشباعات المتحققة لديهم. التعرف على مدى تعرض الجمهور المصرى لمواقع الصحف الحزبية والقومية والمستقلة وترتيب أولويات القضايا المجتمعية لديهم والتعرف على الإشباعات المتحققة منها. دراسة تعرض الشباب المصرى للمجلات الثقافية والإشباعات المتحققة منها. التعرف على مدى تعرض الشباب المصرى لمواقع التواصل الإجتماعى وترتيب أولويات القضايا المجتمعية لديهم. |