Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستخدام المعمل الافتراضي في تنمية بعض المهارات العملية في الكيمياء لدي طلاب شعبة فني معامل بالمدارس الثانوية الزراعية واتجاهاتهم نحو العمل المعملي /
المؤلف
إبراهيم، عايدة إبراهيم داوود.
هيئة الاعداد
باحث / عايدة إبراهيم داوود إبراهيم
مشرف / حمدي أبوالفتوح عطيفة
مشرف / زبيدة محمد قرني محمد
مناقش / فادية ديمتري يوسف بغدادي
مناقش / عفت مصطفي مسعد الطناوي
الموضوع
الكيمياء - دراسة وتعليم(ثانوي زراعي)
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
349 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/05/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

هدف هذا البحث إلي معرفة فعالية استخدام المعمل الافتراضي في تنمية بعض المهارات العملية في الكيمياء لدي طلاب شعبة فني معامل بالمدارس الثانوية الزراعية، وكذلك اتجاهاتهم نحو العمل المعملي الافتراضي؛ ولتحقيق هذا الهدف سعي البحث الحالي للإجابة عما يلي:
1-ما المهارات العملية الواجب توافرها لدي طلاب شعبة فني معامل بالمدارس الثانوية الزراعية؟ 2-ما التصميم التعليمي للمعمل الافتراضي؛ لتنمية المهارات العملية في الكيمياء لطلاب المدارس الثانوية الزراعية شعبة فني معامل وكذلك الاتجاه نحو العمل المعملي الافتراضي؟ 3-مافعالية استخدام المعمل الافتراضي في تنمية الجانب المعرفي للمهارات العملية لدي طلاب شعبة فني معامل بالمدارس الثانوية الزراعية؟ 4-مافعالية استخدام المعمل الافتراضي في تنمية بعض المهارات العملية في الكيمياء لدي طلاب شعبة فني معامل بالمدارس الثانوية الزراعية؟ 5-مافعالية استخدام المعمل الافتراضي في تنمية اتجاه طلاب شعبة فني معامل نحو العمل المعملي الافتراضي بالمدارس الثانوية الزراعية؟
6-هل توجد علاقة بين تحصيل الطلاب للجانب المعرفي للمهارات العملية وأدائهم العملي لتلك المهارات واتجاهاتهم نحو العمل المعملي الافتراضي؟ واتبعت الباحثة المنهج الفرضي – الاستدلالي، وتكونت مجموعة البحث من (30) طالبة بالصف الثاني الثانوي الزراعي شعبة فني معامل بمدرستي كفر صقر الثانوية الزراعية، وبني عبيد الثانوية الزراعية، وقد قامت الباحثة بإعداد استبانة؛ لتحديد المهارات العملية الواجب توافرها لدي طلاب شعبة فني معامل بالمدارس الثانوية الزراعية، ومنها تم التوصل لقائمة بالمهارات العملية، واختبار تحصيل الجانب المعرفي للمهارات العملية، وبطاقة ملاحظة المهارات العملية في الكيمياء، ومقياس اتجاه نحو العمل المعملي الافتراضي، وتم تطبيقهم في بداية العام الدراسي 2016 / 2017 م علي الصف الثاني الثانوي الزراعي شعبة فني معامل.
وقد أشارت نتائج البحث إلي : فعالية استخدام المعمل الافتراضي (لمجموعة البحث) في تنمية كل من: -تحصيل الجانب المعرفي للمهارات العملية. -أداء المهارات العملية في الكيمياء. -الاتجاه نحو العمل المعملي الافتراضي.
وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات التي بدورها تسهم في تطوير منهج الكيمياء للطلاب شعبة فني معامل بالمدارس الثانوية الزراعية في ضوء المستحدثات التكنولوجية الحديثة مثل المعامل الافتراضية.