![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى تأثير استخدام نمطين للتعلم التعاوني على التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهارى لبعض المهارات الأساسية بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية العمدية وقد بلغ حجم العينة (55) خمسة وخمسون تلميذاً ، من مجتمع البحث ، قسمت إلى ثلاث مجموعات إحداهما تجريبية أولى والأخرى تجريبية ثانية والثالثة ضابطة، بواقع (45) تلميذ للعينة الأساسية موزعة ( 15) تلميذ لكل مجموعة من المجموعات الثلاثة، واستخلص الباحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لتلاميذ المجموعات (الضابطة ، التجريبية الأولي النمط الأول الغير متجانس، التجريبية الثانية النمط الثاني المتجانس) في مستـوى التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهارى لبعض المهارات الأساسية بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح القياس البعدي ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي للمجموعات (الضابطة ، التجريبية الأولى ، التجريبية الثانية) في مستـوى التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهارى لبعض المهارات الأساسية بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية” لصالح المجموعة (التجريبية الأولي النمط الأول الغير متجانس)، وأوصي الباحث بضرورة تشجيع التلاميذ ذوى القدرات التحصيلية المرتفعة على تقديم المساعدة والتعاون مع زملائهم من منخفضي القدرات التحصيلية أثناء التعلم ، لما له من أهمية فى تحسين أدائهم ، وخفض حدة الخوف لديهم ، فضلاً عن زيادة الثقة في النفس، عمل دورات تدريبية لمعلمي التربية الرياضية للإطلاع على أحدث طرق وأساليب التدريس الحديثة وأكثرها فاعلية. |