Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية فى ضوء متطلبات التوجه نحو إقتصاد المعرفة /
المؤلف
حسن، وسام فيصل الفرغلى.
هيئة الاعداد
باحث / وسام فيصل الفرغلى حسن
مشرف / فادية ديمترى يوسف بغدادى
مشرف / زينب محمود المتولى جاد
مناقش / إبراهيم محمد محمد إبراهيم شعير
مناقش / مجدي رجب إسماعيل
الموضوع
العلوم - مناهج. العلوم - دراسة وتعليم (إعدادى) طرق التدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
651 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
01/07/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة؛ ولتحقيق هذا الهدف سعي البحث للإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: كيف يمكن تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة؟ وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، بمدرستي ”منشأة عبد الرحمن الإعدادية بنين، أشمون الرمان الإعدادية المشتركة (الملحق الخاص بفصول البنين)” التابعتين لإدارة دكرنس التعليمية، وقد قامت الباحثة بإعداد كل من (أداة تحليل الأهداف العامة لمناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة، أداة تحليل محتوي مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة، أداة تحليل أنشطة مادة العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة، أداة تحليل أساليب تقويم مادة العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة، اختبار تحصيلي، اختبار متطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة، مقياس الاتجاه نحو اقتصاد المعرفة). وقد أشارت نتائج البحث إلي وجود حاجة لتطوير مناهج علوم المرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة؛ بالإضافة لفعالية منهج علوم الصف الأول الإعدادي (الفصل الدراسي الأول) المطور في ضوء متطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة في تنمية امتلاك التلاميذ لكل من (التحصيل بمستوياته المختلفة، متطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة، الاتجاه نحو اقتصاد المعرفة). وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة.