الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الاستماع الناقد لطلاب الصف الأول الثانوى فى مناهج اللغة العربية. تناولت الدراسة مفهوم الاستماع وطبيعتة وأهدافه، ومتطلباته، وأسباب ضعفه، ومعوقاته، وسمات المستمع الجيد، وأنواع الاستماع، وكانت العينة من طلاب الصف الأول الثانوى بإحدى مدارس محافظة الجيزة واستخدم اختبار مهارات الاستماع الناقد. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالات إحصائية بين الأداءين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى اختبار مهارات الاستماع الناقد لصالح الأداء البعدى. أدت المقارنة بين المجموعة التجريبية والضابطة لاختبار المهارات إلى وجود فروق لصالح المجموعة التجريبية وثبت وجود ارتباط دال إحصائيا بين الذكاء واكتساب مهارات الاستماع الناقد بلغ 0.86 وأيضا بين التحصيل الدراسى واكتساب مهارات الاستماع الناقد حيث بلغ معامل ارتباطه 0.98. |