Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء برنامج لتنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة ومدى فعاليته فى تحقيق أهدافه /
المؤلف
عويس، محمد احمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد محمد عويس
مشرف / على احمد مدكور
مشرف / ابراهيم محمد الشافعى
مناقش / مصطفى رسلان شلبى
مناقش / فايزة السيد محمد عوض
الموضوع
مناهج وطرق تدريس - لغة عربية. qarmk
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
338 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - مناهج وطرق تدريس لغه عربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الاستماع الناقد لطلاب الصف الأول الثانوى فى مناهج اللغة العربية. تناولت الدراسة مفهوم الاستماع وطبيعتة وأهدافه، ومتطلباته، وأسباب ضعفه، ومعوقاته، وسمات المستمع الجيد، وأنواع الاستماع، وكانت العينة من طلاب الصف الأول الثانوى بإحدى مدارس محافظة الجيزة واستخدم اختبار مهارات الاستماع الناقد. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالات إحصائية بين الأداءين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى اختبار مهارات الاستماع الناقد لصالح الأداء البعدى. أدت المقارنة بين المجموعة التجريبية والضابطة لاختبار المهارات إلى وجود فروق لصالح المجموعة التجريبية وثبت وجود ارتباط دال إحصائيا بين الذكاء واكتساب مهارات الاستماع الناقد بلغ 0.86 وأيضا بين التحصيل الدراسى واكتساب مهارات الاستماع الناقد حيث بلغ معامل ارتباطه 0.98.