Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الأداء البحثى بالجامعات المصرية فى
ضوء مدخل التميز التنظيمى./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية المقارنة .
المؤلف
مندور ، هناء شحتة السيد .
هيئة الاعداد
باحث / هناء شحتة السيد مندور
مشرف / شاكر محمد فتحي أحمد
مشرف / عبد الناصر محمد رشاد
مناقش / محمد منير مرسى
مناقش / عادل عبد الفتاح سلامة
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
412 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - تربية مقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

فى إطار سعى الجامعات إلى تحقيق الجودة والتميز في الأداء، أصبح هناك ضرورة إلى تبنى أحد المداخل الإدارية الجديدة ولعل من أبرازها مدخل التميز التنظيمى الذى يساعد الجامعات على تطوير أدائها بوجه عام والأداء البحثى للجامعات بوجه خاص، بما له أهمية كبيرة فى تنمية وتطوير المجتمع والنهوض به وإكسابه مكانة رفيعة بين المجتمعات الأخرى علاوة على أنه يسهم فى الارتقاء بالعملية التدريسية حتى تتحقق الفائدة التبادلية بين منظومة الأداء الجامعى، كما أنه يتيح للجامعات القدرة على مواجهة المنافسة الإقليمية والعالمية، وتحديد مكانه متميزه لها بالنسبة لغيرها من الجامعات.
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث فى السؤال الرئيسى التالى:
كيف يمكن تطوير الأداء البحثى بالجامعات المصرية في ضوء مدخل التميز التنظيمي؟
حدود البحث:
اقتصر البحث فى تناول منظومة الأداء البحثى المتميز على المكونات التالية:
‌أ-المدخلات، وتتضمن: مبادئ الأداء البحثى المتميز، والخطة الإستراتيجية البحثية للجامعات، والعناصر البشرية البحثية، والعناصر التكنولوجىة، ومعايير الأداء البحثى المتميز بالجامعات.
‌ب-العمليات، وتتضمن: تخطيط البحوث وتمويلها، وتسويقها، ونشرها، وتقويم الأداء البحثى.
‌ج-المخرجات، وتتضمن: معدلات الشراكة البحثية، ومعدلات التعاقدات البحثية، وتعدد أنماط الفرق البحثية، والترتيب فى تصنيفات النشر الدولى.
أهداف البحث:
تمثل الهدف الرئيسى لهذا البحث فى الوصول إلي تصور مقترح لمنظومة الأداء البحثى بالجامعات المصرية في ضوء مدخل التميز التنظيمي.
أداة البحث:
استعان البحث باستبيان موجه إلي عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية وذلك بهدف التعرف علي واقع منظومة الأداء البحثى بها، والوقوف على مقترحاتهم وأرائهم فيما يتعلق بتطوير منظومة الأداء البحثى بالجامعات المصرية في ضوء مدخل التميز التنظيمي.
عينة البحث:
اقتصرت الدراسة الميدانية على عينة ممثلة يبلغ عددها (500) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية الحكومية والتى تمثلت فى: جامعة القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية، وحلوان، والمنصورة، وبنها، وقناة السويس، وبنى سويف، وأسيوط ، وذلك بغرض التعرف على واقع منظومة الأداء البحثى بالجامعات المصرية من منظور الأطر المعيارية لمدخل التميز التنظيمى.
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي علي أسلوب تحليل النظم Systems Analysis
فصول البحث:
يسير البحث الحالى وفقاً للفصول التالية:
الفصل الأول:
الإطار العام للبحث ویشمل: مقدمة، مشكلة البحث، حدود البحث، أهداف البحث، أهمیة البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة، منهج البحث، مصادر البحث وأدواته، خطوات البحث.
الفصل الثانى:
التميز التنظيمى وتطوير الأداء البحثى بالجامعات (إطار نظرى).
الفصل الثالث:
واقع منظومة الأداء البحثى بالجامعات المصرية (دراسة نظرية).
الفصل الرابع:
واقع منظومة الأداء البحثى بالجامعات المصرية (دراسة ميدانية).
الفصل الخامس:
البدائل المقترحة لتطوير منظومة الأداء البحثى بالجامعات المصرية.
الفصل السادس:
نظام مقترح للأداء البحثى بالجامعات المصرية فى ضوء مدخل التميز التنظيمى.