الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة هذا الدراسة في [ تدني مستويات تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في التفكير الإبداعي, وانخفاض الدافعية نحو تعلم العلوم لديهم ] . وللتصدي لهذه المشكلة حاولت الدراسة الحالية الإجابة على السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية تريز””TRIZ والنظرية البنائية في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ ويتفرع من السؤال الرئيس عدة أسئلة فرعية وهي : 1-ما مهارات التفكير الإبداعي اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وفق كل من نظرية تريز ”TRIZ” والنظرية البنائية ؟ 2-ما أسس البرنامج المقترح القائم على نظرية تريز”TRIZ” والنظرية البنائية ؟ 3-ما البرنامج المقترح لتنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وفق نظرية تريز ”TRIZ” والنظرية البنائية ؟ 4-ما فاعلية البرنامج المقترح في العلوم القائم على نظرية تريز”TRIZ” والنظرية البنائية في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ 5-ما فاعلية البرنامج المقترح في العلوم القائم على نظرية تريز”TRIZ” والنظرية البنائية في تنمية الدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ 6-ما العلاقة الارتباطية بين تنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ إجراءات الدراسة : قد اتبع الباحث الخطوات التالية في إجراءات دراسته : 1-إعداد قائمة بمهارات التفكير الإبداعي ومتغيرات الدافعية نحو تعلم العلوم وتحكيمهما . 2-إعداد مقياسي التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم وضبطهما . 3-بناء البرنامج المقترح لتنمية التفكير الابداعي والدافعية نحو تعلم العلوم, في ضوء التكامل بين نظريتي تريز””TRIZ والبنائية . 4-عرض أدوات ومواد الدراسة المتمثلة في ( مقياسي التفكير الابداعي والدافعية نحو تعلم العلوم , والبرنامج القائم على نظريتي تريز””TRIZ والبنائية) على المحكمين . 5-تطبيق مقياسي التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم على مجموعة استطلاعية . 6-اختيار مجموعة الدراسة من إحدى مدارس مجمع الشيخ الشعراوي للتعليم الأساسي, والذي يعمل به الباحث, وتقسيمها إلى مجموعتين (ضابطة وتجريبية) . 7-تطبيق كل من مقياسي التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم تطبيقاً قبلياً على مجموعتي الدراسة, وذلك بهدف التحقق من تكافؤ المجموعتين . 8-البدء في تطبيق البرنامج المعد - بتاريخ الخميس 10/3/2016م - في ضوء نظريتي تريز”TRIZ” والبنائية على تلاميذ المجموعة التجريبية دون الضابطة, حيث درست الضابطة المحتوى الدراسي كما هو بكتاب الوزارة . 9-إعادة تطبيق كل من (مقياسي التفكير الابداعي والدافعية نحو تعلم العلوم) بعد انتهاء تطبيق البرنامج . 10-رصد النتائج وتحليلها وتفسيرها ومعالجتها إحصائياً . 11-تقديم التوصيات والمقترحات . أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : فاعلية البرنامج المقترح في العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ . فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الدافعية نحو تعلم العلوم لدى التلاميذ . توجد علاقة ارتباطية موجبة في القياس البعدي لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في مقياس التفكير الابداعي ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم, وقد تم تفسير تلك النتائج من قبل الباحث . الكلمات المفتاحية : نظرية تريز””TRIZ- النظرية البنائية- التفكير الإبداعي- الدافعية نحو تعلم العلوم . |