Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عوامل تنمية القيم التربوية لدى الطالبات المعلمات بعد ثورة 25 يناير2011 ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم اصول التربية .
المؤلف
عبد الحكيم ، ليلى أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / ليلى أحمد عبد الحكيم
مشرف / علي السيد الشخيبي
مشرف / هناء عودة خضري
مناقش / آمال العرباوي
مناقش / إيهاب السيد إمام
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
252 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

تلعب القيم دورا بارزا فى حياتنا فهى تعطى معنى وهدف لحياتنا. والقيم ما هى إلا إنعكاس للأسلوب الذى يفكر الأشخاص به فى ثقافة معينة وفى فترة زمنية معينة, كما أنها هى التى توجه سلوك الأفراد وأحكامهم وإتجاهاتهم فيما يتصل بما هو مرغوب فيه وما هو مرغوب عنه من أشكال السلوك.
والقيم التربوية هى التى تعمل على ضبط حركة المجتمع فى شتى جوانبه وفى كل مؤسساته من خلال ما ارسته من سلوكيات فى أفراد المجتمع بداية من الأسرة إلى مختلف الوسائط التربوية الاخرى.
إذن يمكننا القول ان القيم التربوية هى التى تؤهل المعلمة لكى تصبح جديرة بتربية النشء. وخاصة اننا فى ظل تغيرات قيمية اصابت المجتمع المصرى بعد ثورة 25يناير 2011 وثورة 30 يونيو 2013 . فالثورات فى أى مكان أو زمان إنما تعلى من بعض القيم وتخفض من قيم اخرى, فالعلاقة بين الثورة والقيم علاقة متلازمة لا يمكن أن تحدث إحداها دون الاخرى. فالثورة تحدث عندما يحدث صراع قيمى, وقيام الثورة ونجاحها يؤدى بالضرورة إلى إحداث تغيير فى القيم ونسقها بما يتسق وأهداف الثورة.
وقد أشارت بعض الدراسات السابقة إلى ضعف مستوى المؤسسات التربوية المسئولة عن غرس وتنمية القيم التربوية لدى طالبات كلية التربية, ومن هنا كانت مشكلة الدراسة, ما هى أهم القيم التربوية لدى الطالبات المعلمات بعد ثورة 25 يناير 2011 , وما هى العوامل المسئولة عن تنمية القيم التربوية لدى الطالبات المعلمات؟ من هنا تبلورت المشكلة فى الأسئلة التالية حيث حاولت الدراسة الحالية الإجابة عليها.