![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج قائم علي إستراتيجيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية التفكير الابتكارى وخفض قلق المستقبل لدى الطالبة المعلمة بكلية رياض الأطفال , وتكونت عينة الدراسة من (85) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة ,وتم تطبيق مقياس قلق المستقبل لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال (إعداد الباحثة) ,البرنامج القائم على استراتيجية البرمجة اللغوية العصبية (إعداد الباحثة), دليل الطالبة المعلمة لاستخدام برنامج البرمجة اللغوية العصبية ( إعداد الباحثة، 2016 ), دليل منفذ برنامج البرمجة اللغوية العصبية ( إعداد الباحثة، 2016 ),اختبار التفكير الابتكاري باستخدام الكلمات الصورة (أ) (إعداد بول تورانس ,ترجمة فؤاد أبوحطب , عبد الله سليمان ,1971),استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي (عبد العزيز الشخص ,2012), اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة- المستوي العادي Standard Progressive Matrix (spm) ( إعداد جون رافن، 1970 ,ترجمة فؤاد أبو حطب، عبد الله سليمان، 1979),وللتحقق من نتائج الدراسة تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية كاختبار (ت) للمجموعات المرتبطة ذات القياسين القبلى والبعدى , معامل حجم التأثير (إيتا2) وقد أظهرت النتائج إجمالاً تأثير البرنامج القائم على إستراتيجيات البرمجة اللغوية العصبية فى تنمية التفكير الابتكارى ،وحدوث إنخفاض ملحوظ فى قلق المستقبل لدى عينة الدراسة، ولقد انتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات. |