Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الحجاج اللغوي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، سارة محمد عبدالفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد عبدالفتاح محمد
مشرف / رشدى أحمد طعيمة
مشرف / إبراهيم محمد احمد
مشرف / المهدى على البدرى
الموضوع
اللغة العربية - القراءة - دراسة وتعليم (ثانوى). اللغة العربية - مناهج. اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/07/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وذلك من خلال إعداد استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الحجاج اللغوي ، وقياس فاعليتها.واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وذلك بهدف التوصل إلى قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وأيضًا إعداد الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الحجاج اللغوي لتنمية تلك المهارات لدى هؤلاء الطلاب.وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يأتي:إعداد قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي.إعداد استراتيجية قائمة على نظرية الحجاج اللغوي على شكل مجموعة من الدروس المقترحة من منهج موضوعات القراءة لطلاب الصف الأول الثانوي ؛ لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.إعداد دليل المعلم لتدريس الاستراتيجية المقترحة لطلاب الصف الأول الثانوي.إعداد الباحث اختبارًا لقياس مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.تطبيق اختبار مهارات القراءة الناقدة على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس الاستراتيجية المقترحة للمجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار مهارات القراءة الناقدة على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقًا بعديًا.بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ثبوت فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الحجاج اللغوي في تنمية مهارات القراءة الناقدة . قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في النتائج التي تم التوصل إليها.