الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تطوير منهج العلوم للمرحلة الإعدادية وفق نظرية التعلم القائم على المخ لتنمية عمليات العلم والخيال العلمى، وأعدت لذلك مقياسين واختبار التحصيل المعرفى ودليل المعلم لتدريس وحدة ”الغلاف الجوى وحماية كوكب الأرض” بعد تطويرها فى صورة قصصية واستخدام استراتيجيات متنوعة تتناسب مع النظرية، وكذلك أعدت كتيب للتلميذ بشكل متوافق مع الدليل. كما اختيرت مجموعتى البحث (الضابطة والتجريبية) من تلاميذ الصف الثانى الإعدادية. وتم التطبيق القبلى والبعدى لأدوات البحث عليهما. ثم عولجت البيانات إحصائيًا للتوصل إلى النتائج التى أوضحت أن نظرية التعلم القائم على المخ لها تأثير كبير فى تنمية كل من عمليات العلم والخيال العلمى والتحصيل المعرفى لمادة العلوم لدى المجموعة التجريبية . وفى ضوء النتائج خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: نظرية التعلم القائم على المخ، عمليات العلم، الخيال العلمى، التحصيل المعرفى، العلوم، المرحلة الإعدادية. |