Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Developing a virtual laboratory for some chemical experiments on the portable appliances to Develop laboratory skills for secondary stage students /
المؤلف
Abo El-Wfaa, Samia Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / سامية أحمد أبوالوفا
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالجميد
مشرف / صالح أحمد شاكر
مناقش / اسماعيل محمد اسماعيل
مناقش / السعيد السعيد عبدالرازق
الموضوع
Chemistry - Experiments. Chemistry - Laboratory manuals. Chemistry - Popular works.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
118 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
01/07/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - Computer Teacher Preparation
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 163

from 163

Abstract

تمثل الخبرة العملية جزءا حيويا من العملية التعليمية إلا أن الجوانب الاقتصادية ومحدودية المكان والوقت تمثلان عوائق تحول دون إنشاء معامل علمية في معظم المؤسسات التعليمية. ويمكن حل تلك المشكلة من خلال تبني تكنولوجيا الواقع الافتراضي والتي تسمح ببناء معامل افتراضية يمكنها أن تحاكي العمليات والأحداث التي تحدث في المعامل الحقيقية. بالإضافة إلى دعم المعامل الافتراضية للاتصال والتفاعل مع الآخرين فهي تفوق أحيانا المعامل الحقيقية في بعض الجوانب. والمختبرات الافتراضية تعدّ أحد مستحدثات التكنولوجيا في مجال التعليم وامتدادًا لأنظمة المحاكاة الالكترونية، حيث يحاكي المختبر الافتراضي إلى حد كبير المختبر الحقيقي في وظائفه وأحداثه، ويتم من خلاله الحصول على نتائج مشابهة لنتائج المختبر الحقيقي. هدف البحث الحالي إلي:. تحديد التجارب الكيميائية لمرحلة الثانوية المراد تنمية مهاراتها المعملية. تقديم نموذج للتصميم التعليمي لبرمجيات الواقع الافتراضي التعليمية على الأجهزة المحمولة. تطوير معمل افتراضي لبعض التجارب الكيميائية لتنمية المهارات المعملية لدى طلاب المرحلة الثانوية على الأجهزة المحمولة. تمثلت أهمية البحث الحالي بأنه قد يساهم في: التغلب علي بعض مشكلات التعليم المتمثلة في زيادة الإقبال علي التعليم، وزيادة عدد الطلاب. توظيف برامج الواقع الافتراضي بصورة موسعة داخل العملية التعليمية. إمداد القائمين علي إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي بأسس إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي على الأجهزة المحمولة. أتبع البحث منهجين هما: 1- المنهج الوصفي: 2- المنهج التجريبي: متغيرات البحث : المتغير المستقل: المعمل الافتراضي المقترح. المتغيرات التابعة: المهارات المعملية لتجارب الكيمياء المراد تنميتها للمرحلة الثانوية. حدود البحث .حدود مكانية: أقتصر هذا البحث في تنفيذه على مدرسة إمام ناصف الثانوية بنات, بمدينة الزرقا, محافظة دمياط. حدود بشرية: أقتصر هذا البحث في تنفيذه على مجموعة من طالبات مدرسة إمام ناصف الثانوية بنات, بمدينة الزرقا, محافظة دمياط. أدوات البحث: اختبار قبلي بعدي لقياس المهارات المعملية لتجارب الكيمياء لدى عينة البحث (من إعداد الباحثة). معمل افتراضي مقترح لتنمية المهارات المعملية لتجارب الكيمياء (من إعداد الباحثة). النتائج: لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في القياس القبلي لتنمية المهارات المعملية لتجارب الكيمياء في المرحلة الثانوية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدي لتنمية المهارات المعملية لتجارب الكيمياء في المرحلة الثانوية لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لتنمية المهارات المعملية لتجارب الكيمياء في المرحلة الثانوية لصالح القياس البعدي.