Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على التعلم النشط لتنمية دافعية الإنجاز و الكفاءة الذاتية والمهنية للطالبات المعلمات :
المؤلف
أبو ستة، آمال محمد سالم.
هيئة الاعداد
باحث / آمال محمد سالم أبو سته
مشرف / سعاد محمد فتحي محمود
مشرف / سعدية شكري على عبد الفتاح
مناقش / كمال نجيب الجندي
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
437ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
22/2/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 437

from 437

المستخلص

مقدمة:
تتناول الباحثة في هذا الفصل عرضاً لمشكلة البحث وأسئلتها، وفروض البحث، أهداف البحث، منهج البحث، أهمية البحث، خطوات البحث وإجراءاته، النتائج والتوصيات والدراسات والأبحاث المقترحة.
مشكلة البحث:
في ضوء ما سبق تتلخص المشكلة البحث الحالي في الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية دافعية الإنجاز والكفاءة الذاتية والمهنية للطالبات المعلمات شعبة علم نفس بجامعة الزيتون بليبيا.
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس التساؤلات الآتية:
1) ما أسس برنامج قائم على التعلم النشط للطالبات المعلمات الفرقة الرابعة شعبة علم النفس؟
2) ما صورة وحدات معدة من البرنامج المقترح (الأهداف، المحتوى، طرق التدريس، الأنشطة والمواد التعليمية، أساليب التقويم)، لدى الطالبات معلمات الفرقة الرابعة شعبة علم النفس؟
3) ما تأثير البرنامج المقترح في تنمية دافعية الانجاز للطالبات معلمات الفرقة الرابعة شعبة علم النفس؟
4) ما تأثير البرنامج المقترح في تنمية الكفاءة الذاتية للطالبات معلمات الفرقة الرابعة شعبة علم النفس؟
5) ما تأثير البرنامج المقترح في تنمية الكفاءة المهنية للطالبات معلمات الفرقة الرابعة شعبة علم النفس؟
6) ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم النشط في تنمية؟
أ) دافعية الإنجاز.
ب) الكفاءة الذاتية.
ج) الكفاءة المهنية للطالبات المعلمات الفرقة الرابعة شعبة علم النفس؟
فروض البحث:
ليس لأسئلة البحث رقم (1). (2) فروض لطبيعتها الوصفية التحليلية، أما أسئلة البحث (3). (4). (5). (6) فقد يسعى البحث الحالي لاختبار صحة فروضها الآتية:
1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات – معلمات المجموعة التجريبية في مقياس الدافعية للإنجاز قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.
2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات – معلمات المجموعة التجريبية في مقياس الكفاءة الذاتية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.
3) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات – معلمات المجموعة التجريبية في بطاقة ملاحظة الكفاءة المهنية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.
4) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات – معلمات المجموعة التجريبية في اختبار مواقف الكفاءة المهنية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.
5) يتسم البرنامج المقترح بمستوى مناسب من الفاعلية في كل من دافعية الإنجاز والكفاءة الذاتية والمهنية لدى الطالبات معلمات الفرقة الرابعة شعبة علم النفس.
أهداف البحث:
يسعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية لدى الطالبات المعلمات (عينة البحث الحالي):
1) بناء برنامج قائم على التعلم النشط لعلاج أوجه القصور في الإعداد المهني الحالي للطالبة المعلمة شعبة علم النفس بليبيا.
2) وضع بعض الوحدات لهدا البرنامج والمتمثلة في: دوافع وانفعالات السلوك الانساني، العمليات المعرفية.
3) الكشف عن مدى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية كل من دافعية الإنجاز والكفاءة الذاتية والمهنية لدى الطالبات معلمات الفرقة الرابعة شعبة علم النفس بليبيا.
حدود البحث:
تتمثل حدود البحث في:
ـ بعض طرق التعلم النشط والمتمثلة في: التعلم التعاوني، العصف الذهني، خرائط المفاهيم، خرائط التفكير، الخرائط الذهنية.
ـ عينة من الطالبات المعلمات شعبة علم النفس بالفرقة الرابعة ـــ جامعة الزيتونة
ــ فصل دراسي كامل لتطبيق البرنامج للعام الجامعي 2015م ــــ 2016م.
ـ بعض موضوعات علم النفس التربوي والتي تمثل في هذا البحث المحتوى المعرفي الذي تم الإنطلاق منه لاستخدام التعلم النشط.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث إلى:
1) الأهمية النظرية للبحث: بناء إطار نظري لتدريس مادة علم النفس التربوي باستخدام استراتيجيات التعلم النشط قد يكون لها الأثر في تطوير مجال تدريس علم النفس.
2) الأهمية التطبيقية للبحث وهي تشمل عدة فئات منها:
3) مخططي برامج إعداد المعلم: تساعدهم على اختيار نماذج وطرق التدريس التي تسهم في تحقيق أهداف مادة علبم النفس التربوي وتطوير أساليب تدريسها.
4) القائمين بالتدريس في كليات إعداد المعلمين: من خلال التأكيد على ضرورة استخدام طرق التعلم النشط بما يسهم في تنمية دافعية الإنجاز والكفاءة الذاتية والمهنية لدى الطالبات المعلمات بصفة عامة وطالبات معلمات شعبة علم النفس بصفة خاصة.
5) الطالبات المعلمات شعبة علم النفس: من المتوقع أنه يساعد على تنمية دافعية الانجاز والكفاءة الذاتية والمهنية لديهن من خلال استخدام استراتيجيات التعلم النشط والتي بدورها تؤثر على أدائهم التدريسي مستقبلا.
عينة البحث:
تتمثل عينة البحث في مجموعة من الطالبات المعلمات الفرقة الرابعة شعبة علم النفس بليبيا بجامعة الزيتونة، حيث ستستخدم كمجموعة تجريبية واحدة لدراسة البرنامج المقترح والتعرض لتطبيق أدوات البحث قبل وبعد دراسة البرنامج.
منهج البحث:
1) المنهج الوصفي التحليلي: وذلك فيما يتعلق بإعداد الإطار النظري والدراسات السابقة.
2) المنهج التجريبي التربوي: وذلك من خلال استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة لتطبيق تجربة البحث.
أدوات البحث:
تتمثل أدوات البحث الحالي في:
أ) مواد التجريبي، تتمثل في الآتي:
• إعداد دليل المعلم في ضوء التعلم النشط (من إعداد الباحثة)
• إعداد كتاب الطالبة المعلمة في البرنامج المقترح (من إعداد الباحثة)
ب) أدوات القياس:
وتتمثل في الآتي:
• مقياس دافعية الإنجاز (من إعداد الباحثة)
• مقياس الكفاءة الذاتية (من إعداد الباحثة)
• قائمة الكفاءة المهنية (من إعداد الباحثة)
• بطاقة ملاحظة الكفاءة المهنية (من إعداد الباحثة)
• اختبار مواقف الكفاءة المهنية (من إعداد الباحثة)
إجراءات البحث:
للإجابة عن تساؤلات البحث الحالي والكشف عن مدى صحة فروضه، تم إتباع الخطوات الآتية:
للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث تم:
الاطلاع على الكتابات والأدبيات والبحوث والدراسات العربية والأجنبية التي تناولت التعلم النشط وطرق استخداماتها في التدريس، والدافعية للإنجاز، والكفاءة الذاتية والمهنية للطالب المعلم.
للإجابة عن السؤال الثاني من أسئلة البحث تم:
• اختيار موضوعات البرنامج المقترح وتحديد محتواها (من موضوعات علم النفس).
• إعداد موضوعات البرنامج المقترح في ضوء التعلم النشط من حيث الأهداف، طرق التدريس، الأنشطة، أساليب التقويم.
• إعداد دليل المعلم وكتاب الطالبة المعلمة الخاصين بإجراء تدريس البرنامج المقترح باستخدام التعلم النشط.
• إعداد قائمة بالكفاءة المهنية اللازمة للطالبات المعلمات شعبة علم النفس وعرضها على مجموعة من المحكمين لتحديد صلاحيتها.
• إعداد بطاقة ملاحظة للكفاءة المهنية اللازمة للطالبات معلمات شعبة علم النفس في ضوء القائمة المعدة سابقاً وعرضها على مجموعة من المحكمين لتحديد صلاحيتها.
• إعداد اختبار مواقف الكفاءة المهنية وعرضه على مجموعة من المحكمين لتحديد صلاحيته.
للإجابة عن السؤال الثالث والرابع والخامس والسادس من أسئلة البحث تم:
• اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية كمجموعة تجريبية واحدة.
• تطبيق أدوات القياس المتمثلة في (مقياس دافعية الإنجاز، مقياس الكفاءة الذاتية، بطاقة ملاحظة الكفاءة المهنية) قبلياً على الطالبات المعلمات عينة البحث.
• تطبيق التجربة (تدريس البرنامج المقترح باستخدام التعلم النشط للمجموعة التجريبية).
• تطبيق أدوات القياس المتمثلة في (مقياس دافعية الإنجاز، مقياس الكفاءة الذاتية، بطاقة ملاحظة الكفاءة المهنية) بعدياً على الطالبات المعلمات شعبة علم النفس.
• المعالجة الإحصائية للبيانات والتوصل إلى النتائج وتفسيرها ومناقشة فروض البحث.
• تقديم التوصيات والدراسات والبحوث المقترحة.
نتائج البحث:
تمتلث نتائج البحث في:
1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات معلمات المجموعة التجريبية في مقياس دافعية الإنجاز قبل وبعد البرنامج لصالح التطبيق البعدي.
2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات معلمات المجموعة التجريبية في مقياس الكفاءة الذاتية قبل وبعد البرنامج لصالح التطبيق البعدي.
3) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات معلمات المجموعة التجريبية في مقياس الكفاءة المهنية قبل وبعد البرنامج لصالح التطبيق البعدي.
4) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات معلمات المجموعة التجريبية في مواقف الكفاءة المهنية قبل وبعد البرنامج لصالح التطبيق البعدي.
5) حقق البرنامج مستوى عال من الفاعلية في كل من دافعية الإنجاز، والكفاءة الذاتية والمهنية، للطالبات المعلمات شعبة علم النفس (الفرقة الرابعة) بليبيا.
توصيات ومقترحات البحث:
أولاً: التوصيات:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي من أن البرنامج المقترح القائم على التعلم النشط في تنمية دافعية الإنجاز والكفاءة الذاتية والمهنية للطالبات المعلمات حقق مستوى مناسب من الفاعلية، توصي الباحثة بما يلي:
1) تشجيع المعلمين على اختلاف المستويات الدراسية التي يتعاملون معها على توظيف استراتيجيات التعلم النشط.
2) توفير المواد والبيئة التعليمية المناسبة للمعلمين التي تشجع على التعلم النشط.
3) ضرورة التنوع في طرق التدريس التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس في تعليم الطالبات المعلمات من خلال التعلم النشط مما يزيد في دافعية الإنجاز لديهن نحو التعلم.
4) ضرورة اهتمام أعضاء هيئة التدريس بمختلف تخصصاتهم باستخدام الاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تعتمد على نشاط المتعلم وتحويله من متلق سلبي إلى فعال نشط من خلال العمل في مجموعات صغيرة تعاونية من جانب وتفاعله مع المعلم من جانب آخر.
5) الاهتمام بالإعداد المهني للطالبات المعلمات وتزويدهن بالاتجاهات الحديثة في التدريس من خلال مقررات طرق تدريس علم النفس وكيفية استخدام التعلم النشط مستقبلاً.
6) إعداد نشرات تربوية للطالبات المعلمات في مختلف التخصصات للتعريف بالتعلم النشط، وطرق تطبيقه ومزاياه، ودور كل من المعلم والمتعلم فيه.
7) عقد دورات تدريبية للمعلمين قبل الخدمة على كيفية استخدام استراتيجيات التعلم النشط.
8) التأكيد على أهمية التعلم النشط من حيث مساهمته في تنمية قدرات ومهارات الطلاب على اختلاف المراحل الدراسية.
ثانياً: مقترحات البحث:
بناء على ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي فإن البحث يقدم عدداً من المقترحات العلمية التي يمكن أن يؤدي تطبيقها إلى مستوى أفضل للعملية التعليمية وهي كالآتي:
1) استخدام استراتيجيات تعلم نشط أخرى غير التي تم تجريبها في هذا البحث وتحديد أثرها على مفهوم الذات، قلق الامتحان، الاتجاه نحو المادة الدراسية، الميول، حل المشكلات، التفكير الناقد.
2) إعداد برنامج تدريبي للمعلمين لتدريبهم على استخدام استراتيجيات التعلم النشط وتحديد أثره على مستوى توافقهم المهني، مستوى الاحتراق الوظيفي، الاتجاه نحو مهنة التدريس.
3) دراسة فاعلية استراتيجيات تعلم أخرى للتعلم النشط غير التي وردت في البحث الحالي ومعرفة أثرها على الدافعية للإنجاز والكفاءة الذاتية والمهنية للطالبات المعلمات شعبة علم النفس.
4) دراسة فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير العليا والجوانب الوجدانية لدى الطالبات المعلمات شعبة علم النفس.
5) فاعلية استخدام التعلم النشط في تنمية عادات العقل والاستيعاب المفاهيمي لدى الطالبة المعلمة شعبة علم النفس.
6) فاعلية استخدام التعلم النشط في تنمية التعلم المنظم ذاتياً والاتجاه نحو مادة علم النفس في المراحل الدراسية المختلفة.
7) فاعلية التعلم النشط في تنمية بعض المهارات الحياتية والوعي النفسي لدى الطالبات المعلمات شعبة علم النفس.
وبعد الانتهاء من ملخص البحث وتوصياته والدراسات والبحوث المقترحة، سوف يتم عرض مراجع وملاحق البحث.