![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي قياس فاعليةالاستراتيجية التدريسية القائمة على استخدام الويكي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق ذلك الهدف تم بناء قائمة مهارات الكتابة الإبداعية اللازمة لهؤلاء الطلاب؛ كما تم بناء اختبار لقياس مهارات الكتابة الإبداعية في فن المقال لطلاب الصف الأول الثانوي، مع معيار لتصحيحه (مقياس أداء متدرجRubric )، ثم قامت الباحثة ببناء الاستراتيجية التدريسية القائمة على استخدام الويكي، وإعداد كتاب الطالبة، ودليل المعلم، هذا وقد تم التطبيق على عينة تكونت من خمس وثلاثين طالبة في المجموعة التجريبية درسن مهارات الكتابة الإبداعية في فن المقال بالاستراتيجية التدريسية القائمة على استخدام الويكي، وخمس وثلاثين طالبة في المجموعة الضابطة درسن مهارات الكتابة الإبداعية في فن المقال بالطرقالمعتادة ”السائدة”، وقورن أداؤهما وكان لصالح طالبات المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية الاستراتيجية التدريسية القائمة على استخدام الويكي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ككل، وفي تنمية كل مهارة على حده (أصالة، طلاقة، مرونة، إثراء بالتفاصيل). |