Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم مكتبة إفتراضية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات البحث العلمى لدى طلاب الدراسات العليا بالمملكة الأردنية /
المؤلف
الصرايرة، يزيد يوسف سلامة.
هيئة الاعداد
باحث / يزيد يوسف سلامة الصرايرة
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
مشرف / رشا حمدى حسن هداية
مناقش / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مناقش / زينب محمد حسن خليفة
الموضوع
الحوسبة السحابية. الواقع الافتراضي. تكنولوجيا التعليم - الأردن. المكتبات الرقمية - الأردن. البحث - الأردن.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (297 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/03/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقديم تصميم لمكتبة افتراضية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية، لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا بالمملكة الأردنية (كلية العلوم الاجتماعية – جامعة مؤتة)، في ضوء المعايير المحددة باتباع نموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم التعليمي، ومعرفة فاعلية توظيف المكتبة الافتراضية القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا بالمملكة الاردنية، وعلى جودة إنتاج البحث العلمي.وقد اقتصر البحث على عينة من طلاب الدراسات العليا بكلية العلوم الاجتماعية – جامعة مؤتة بالمملكة الأردنية، والمقيدين للدراسة في العام الجامعي 2015/ 2016، الفصل الدراسي الصيفي، والذي يتوفر لديهم مهارات استخدام الحاسوب، ومهارات التعامل مع شبكات ومواقع الإنترنت. وقد استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي عند قياس فاعلية المكتبة الافتراضية القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في مرحلة التقويم، واستخدم البحث التصميم التجريبي ”التصميم القبلي والبعدي باستخدام مجموعة واحدة” مع استخدام مجموعة بحثية.تكونت عينة البحث من طلاب الدراسات العليا (كلية العلوم الاجتماعية – جامعة مؤتة) عددها (3٠) طالب وطالبة، تم اختيارها بطريقة عشوائية، وقد قام الباحث بإعداد أدوات البحث التالية: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبط بمهارات البحث العلمي، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات البحث العلمي، بطاقة تقييم منتج نهائي، وتم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات، ثم تطبيقها على عينة البحث، ثم تم حساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائياً بواسطة برنامج SPSS 20.وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) في كلٍّ من الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة، بطاقة تقييم المنتج النهائي (خطة البحث العلمي)، على التوالي لصالح التطبيق البعدي.كما شمل هذا البحث مناقشة تلك النتائج وتقديم تفسير لها، وعرض قائمة من التوصيات والمقترحات للاستفادة من هذا البحث.