Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
coceptualization quran and its english rendering /
المؤلف
Ibrahim, Abdullah Atef Abdullah.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله عاطف عبدالله إبراهيم
مشرف / عبدالفتاح عبد العليم مفتاح
مناقش / هشام محمد حسن
مناقش / عبدالفتاح عبد العليم مفتاح
الموضوع
linguistic.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
252 p. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - اللغة الإنجليزية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 263

from 263

Abstract

يهدف البحث إلى معرفة كيفية ارتباط المفاهيمية بالتراكيب الدلالية والنحوية فى الأيات القرأنية. وكيف تستخدم تلك التراكيب المفاهيمية اللفظية من جهة وكيف تؤثر ترجمة تلك التعبيرات العربية على التراكيب المفاهيمية اللفظية سواء بالسلب أو الإيجاب من جهة أخرى. يتساءل الباحث إلى أى مدى تم الحفاظ على التراكيب المفاهيمية فى النص العربى عند الترجمة إلى الإنجليزية وكيف يمكن استغلال ذلك فى مقارنة وتقييم التراجم الإنجليزية. ولذلك يركز البحث على التراكيب المفاهيمية فى أيات قرأنية مختارة. يحاول الباحث توضيح كيفية الإستفادة من المفاهيمية فى القرأن كأداة فاعلة وحيوية فى قصص القرأن.
يتطرق البحث إلى أهم الموضوعات التى لها علاقة وثيقة بالمفاهيمية قيد الدراسة مثل النحو, وعلم الدلالة المعرفية, والسياق, والإدراك, بالإضافة إلى المفاهيم التى ستكون بؤرة اهتمام الباحث مثل مفهوم التوحيد والطاعة والعصيان والتكبر والتواضع والرحمة, والظلم, والطغيان, والعدل, والعقاب, والتوبة والموت والمفهوم الخاطىء للقتل فى الإسلام. ثم يشرع الباحث فى شرح النطاق المعرفى وتحليل الحوار الدينى وديناميكيات القوة. كما يحاول الباحث أن يثبت أهمية المفاهيمية ودورها المهم فى تطور وتنمية الأيديولوجية فى أمور عدة خاصة الدينية منها. وهذا يعنى أن الباحث يأمل أن يسد فجوة التفاعل بين إدراك الناس و الحوار الدينى.
السبب وراء البحث:
اختار الباحث موضوع المفاهيمية كعنوان لهذا البحث لأنها تعتبر أحدث الظواهر اللغوية المعاصرة فى اللغويات بوجه عام واللغويات المعرفية بوجه خاص. ولذا الموضوع يستحق الدراسة العميقة والدقيقة خاصة عند تطبيق نظريات المنهج المعرفى فى الحوار الدينى وكيف تعالج وتتأثرالناس بأيديولوجيات دينية معينة تتعلق بقصص القرأن الكريم.
أسئلة البحث:
- هل التراكيب اللغوية فى أيات القرأن محل الدراسة تنتمى إلى مفاهيم معينة؟
- ماهى ديناميكيات القوة فى علم الدلالة المعرفية المهيمنة على الجو العام لمعظم أيات القرأن قيد الدراسة؟
- مامدى فاعلية ونجاعة كلا من المنهج اللغوى المعرفى ونظرية (Relevance Theory) على أرض الواقع فى تقييم ترجمة المفاهيم فى القرأن الكريم؟
مصادر البحث:
تعتمد الدراسة على نظرية (Relevance Theory) فى توضيح وتقييم المفاهيمية فى القرأن وكيفية ترجمتها للإنجليزية من جهة والمنهج اللغوى المعرفى من جهة أخرى. وهذه النظرية تعلى من قيمة سياق الموقف فى تحديد المعنى المقصود , كما أنه لاينحصر قيمة السياق فى تلك النظرية فحسب بل تتضمن كذلك المعنى القديم والجديد للكلمة الذى من شأنه أن يخلق بيئة لغوية معرفية يستطيع القارىء من خلاله أن يستنبط المعنى المنشود.كما يعطى المتكلم دليلا لغويا بناءا على هذه النظرية.
الخاتمة:
يبين البحث بشكل علمى دون تحيز كيف أن المنهج اللغوى المعرفى قد أتى ثماره فى تقييم ترجمة المفاهيم فى القرأن وكيف أن قوة الله المطلقة ورحمته واضحة جلية فى المفاهيم القرأنية من منظور ديناميكيات القوة فى علم الدلالة المعرفية. تأتى الخاتمة كى توضح أن المفاهيم القرأنية تشمل كل مناحى الحياة الدينية والثقافية والإجتماعية واللغوية فى المجتمع. وهو الأمر الذى يعكس خطورة سوء فهم المفاهيم فى القرأن فى حدوث تغيير فى المجتمع. هذا وإن كان هناك توفيقا فمن الله وإن كان غير ذلك فمنى ومن الشيطان نسأل الله العفو والعافية فى الدنيا والأخرة.