الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص انطلاقاً من ضرورة أن يبقى التعليم الثانوي دائماً في قلب التغيير، ولب عمليات التطوير في أي برنامج شامل لإصلاح التعليم، فقد تمت محاولات وتجارب أخذ بها التعليم الثانوي الكويتي على سبيل التجديد والإصلاح؛ بهدف تجاوز مشكلاته وتحدياته التربوية والمجتمعية، إلا أن هذه المحاولات والتجديدات تفاوتت واختلفت من حيث التطبيق والتعميم والتبني، ومن هنا شرعت وزارة التربية بالتجديدات والإصلاحات في تعليمها الثانوي الحكومي. ومن ثم تأتي أهمية هذه الدراسة كمحاولة لتفعيل التجديدات التربوية في التعليم الثانوي بدولة الكويت، بهدف الارتقاء بمستوى أداء المدارس الثانوية، والوصول إلى مستويات أعلى من الكفاءة في ظل المعايير العالمية لتقويم أداء المؤسسات التعليمية على اختلاف أشكالها ومستوياتها، حيث يساعد ذلك على وضع مؤسسات التعليم قبل الجامعي في أفق المستقبل. تساؤلات الدراسة:- تحددت مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية. 1.ما التجديد التربوي في مجال الأهداف التربوية ؟ 2.ما التجديد التربوي في مجال المناهج الدراسية ؟ 3.ما التجديد التربوي في مجال طرق التدريس؟ 4.ما التجديد التربوي في مجال الادارة التربوية والمدرسية ؟ 5.ما التجديد التربوي في مجال معالجةالقضايا التربوية المعاصرة؟ 6.ما التجديد التربوي في مجال التقويم؟ الكلمات المفتاحية في الدراسة. التجديد التربوي – التعليم الثانوي – مجتمع المعرفة – رأس المال المعرفي . |